خطوة مصرية للتخارج من مشروعات الطاقة المتجددة

خطوة مصرية للتخارج من مشروعات الطاقة المتجددة
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

بدأت الحكومة المصرية، اليوم السبت، تلقي طلبات من القطاع الخاص لمشروعات إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف بيان لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر محمد شاكر اليوم السبت أن أن الحكومة المصرية سمحت للشركات التي تنتج الكهرباء من مصادر متجددة باستخدام شبكة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لبيعها لمستهلكين جدد.

وتستهدف الحكومة المصرية في المرحلة الاولى إقامة خمسة مشروعات لإنتاج الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة بقدرة إجمالية 500 ميغاوات، وفق ما جاء في البيان.

وتشهد البلاد في الوقت الحالي انقطاعات للكهرباء في ظل تزايد تشغيل أجهزة تبريد الهواء بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتخطط الحكومة للتخارج من مشروعات الطاقة المتجددة، وعدم تنفيذ مشروعات جديدة، مع إفساح المجال أمام القطاع الخاص لتنفيذ خطط الدولة في التوسع بإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادرها المتجددة، بحسب مسئول حكومي تحدث مع منصة «الشرق مع بلومبرج».

دور الحكومة المصرية إصدار التشريعات وإتاحة الأراضي

وأوضح المسؤول أن دور الحكومة سيقتصر الفترة المقبلة على إصدار التشريعات، وإتاحة الأراضي لصالح القطاع الخاص لإنشاء مشروعات جديدة بالإضافة إلى مراجعة سعر شراء الطاقة بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء.

تعطي الحكومة المصرية مسؤولية إدارة مشروعات الطاقة المتجددة إلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، التي تمتلك محطات بقدرات تصل إلى 1600 ميجاواط الجزء الأكبر منها عبر طاقة الرياح والباقي للطاقة الشمسية مقابل نحو 2000 ميجاواط قدرات مملوكة لصالح القطاع الخاص في مصر، بخلاف القدرات من الطاقة المائية.

وأضاف المسئول الحكومي أن هيئة الطاقة الجديدة لن تضع أي خطط جديدة لتدشين مشروعات جديدة بنفسها أو مملوكة لها، ولكن ستكتفي بالمشروعات الضخمة التي تم توقيع مذكرات التفاهم عليها مع الكيانات العالمية بقدرات تتخطى 50 ألف ميجاواط خلال المدة الماضية.

تستهدف مصر للوصول بإجمالي إنتاجها من الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035.

وفي سياق متصل، كشف السفير كريستيان بيرجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، عن أنه من المرتقب توقيع اتفاقية مع الحكومة المصرية خلال يونيو المقبل، لتوفير تمويل يصل إلى 35 مليون يورو لصالح مشروعات الطاقة المتجددة في مصر.

اقرأ المزيد:

السعودية تعلن موقفها من مبادرة بايدن في غزة

ننشر آخر توقعات اجتماع «أوبك بلس» لمصير الإنتاج

خليجيون| هل ينفد صبر السعودية على الحوثيين؟

أهم الأخبار