أول رد فعل خليجي على تصنيف «الأونروا» منظمة إرهابية

أول رد فعل خليجي على تصنيف «الأونروا» منظمة إرهابية
وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني
القاهرة: «خليجيون»

قالت وزارة الخارجية القطرية اليوم الأحد إن قطر تدين محاولة إسرائيل تصنيف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على أنها «منظمة إرهابية».

دولة الاحتلال الإسرائيلي توافق على الأونروا منظمة إرهابية

وهذا هو أول رد فعل خليجي على موافقة البرلمان الإسرائيلي الأسبوع الماضي على اقتراح مبدئي بالموافقة على مشروع قانون يصنف الأونروا على هذا النحو.

واعتبرت الوزارة في بيان أن ما حدث «امتداد لحملة الاستهداف الممنهجة الهادفة إلى تفكيك الوكالة في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى خدماتها الإنسانية جراء التداعيات الكارثية للحرب المستمرة في قطاع غزة».

وجددت الخارجية القطرية دعوة الدوحة إلى «وقوف المجتمع الدولي بحزم في مواجهة المخططات الإسرائيلية الرامية لتصفية الوكالة وحرمان ملايين الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان من خدماتها الضرورية»، وأكدت الوزارة، «دعم دولة قطر الكامل لوكالة أونروا، انطلاقاً من موقفها الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

رد فعل البرلمان العربي

استنكر البرلمان العربى، محاولات الاحتلال الإسرائيلي الرامية لتصنيف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بالمنظمة الإرهابية، وتجريم أنشطتها، ورفع الحصانة عن موظفيها، معتبرا ما يقوم به الاحتلال امتداد لمحاولاته الإجرامية لتصفية القضية الفلسطينية والقضاء على حق العودة للاجئين الفلسطينيين. وأكد البرلمان العربي - في بيان اليوم الأحد الدور الهام والكبير لوكالة الأونروا، التي تقدم العون والإغاثة لحوالي 6.4 مليون لاجئ فلسطيني، منهم مليونا لاجئ في قطاع غزة يتعرضون لعدوان وحرب إبادة وتجويع غير مسبوق من احتلال غاصب.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياتها تجاه وقف هذه الجرائم والانتهاكات المتكررة، وضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وضرورة التحرك بشكل فوري وفاعل وإلزام الاحتلال بالتوقف الفوري والدائم لهذه الانتهاكات المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وطالب البرلمان العربي بتأمين الحماية لمنظمات الإغاثة وموظفيها، وخاصة «الأونروا» التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها قطاع غزة.

أقرا المزيد:

نجاد أحدث المنضمين لسباق الرئاسة الإيرانية

زيارة مفاجئة لأمير قطر إلى الإمارات غداة اتصال بلينكن

زوجة «سفاح التجمع» تكشف تفاصيل مرعبة.. 11 ضحية إحداهن مازالت حية

أهم الأخبار