كيف اخترق «الحجاج» الصحراء في ساعتين؟

كيف اخترق «الحجاج» الصحراء في ساعتين؟
سكك حديد الحرمين
القاهرة: معتز عبودي

تستعد الخطوط الحديدية السعودية (سار)، بالتنسيق مع الشركة المشغلة، لتلبية الطلب المتوقع على رحلات قطار الحرمين السريع خلال موسم الحج لهذا العام، ويخططون لتشغيل أكثر من 3800 رحلة قطار، وتوفير أكثر من 1.6 مليون مقعد - بزيادة قدرها أكثر من 100000 مقعد مقارنة بالعام الماضي.

ويعد قطار الحرمين السريع من أسرع 10 قطارات كهربائية على مستوى العالم، إذ تصل سرعته إلى 300 كيلومتر في الساعة، ويستخدم أنظمة إشارات واتصالات متطورة، وهو جزء مهم من خطة التطوير وبرنامج التوسع في شبكة السكك الحديدية السعودية، حيث يربط هذا المشروع المدن الرئيسية في المنطقة الغربية، مما يلبي الطلب المتزايد لخدمة الأعداد المتزايدة من حجاج الداخل والخارج ويخفف الازدحام على الطرق في مكة والمدينة وجدة.

منذ 2018.. .ربط مكة بالمدينة

قطار الحرمين السريع هو قطار كهربائي سريع يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر خط سكة حديد مزدوج. تم إطلاقه في سبتمبر 2018، وهو أحد أكبر مشاريع القطارات في الشرق الأوسط. أنشأتها المملكة لتوفير النقل الآمن للحجاج والمعتمرين والمسافرين بين المدينتين المقدستين ومدينة جدة.

وقطار الحرمين السريع هو خط سكة حديد سريع يبلغ طوله 453 كيلومترًا ويربط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، ويبلغ طول خطها من مكة إلى المدينة المنورة 449 كم، واتصال فرعي بمطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بطول 3.75 كم.

تلك أسرع 10 قطارات فى العالم

وبحسب مجلة «ترافيل أند ليجر» الأمريكية المتخصصة في شؤون السفر والسياحة، فتلك قائمة أسرع 10 قطارات حول العالم، بينهما قطاران عربيان.. .

القطار المغناطيسي في الصين

ويعد أسرع قطار عام في العالم وفريدًا من نوعه أيضًا، فهو الرابط الوحيد عالميًا الذي يقلّ ركابًا مستخدمًا تقنية الرفع المغناطيسي (Maglev) عوض العجلات الفولاذية التقليدية على القضبان الفولاذية، يربط مطار بودونغ في شنغهاي بمحطة Longyang Road في وسط المدينة، وتبلغ سرعته التجارية القصوى 460 كيلومترًا في الساعة.

2: CR400 «فوشينغ»، 350 كيلومترًا/ 217 ميلًا في الساعة (الصين)

وبالإضافة إلى امتلاك الصين لأطول شبكة من الخطوط عالية السرعة في العالم، تمتلك الصين الآن أسرع قطارات مُجَدولة على هذا الكوكب، وتعمل قطارات «CR400 Fuxing»

بأقصى سرعة تجارية تبلغ 350 كيلومترًا في الساعة (217 ميلاً في الساعة)، لكنها وصلت بنجاح إلى 420 كيلومترًا في الساعة (260 ميلاً في الساعة) خلال الاختبار.

القطارات الألمانية

وتغطي علامة InterCity Express (ICE) الألمانية الشهيرة عالميًا مجموعة كبيرة من القطارات السريعة التي تجوب مجموعة متنوعة من الطرق، ومع ذلك، فإن أسرع عضو في عائلة «White Worm»، قطار ICE3 الذي تبلغ سرعته 330 كيلومترًا في الساعة (205 ميلاً في الساعة).

فرنسا

سجلت فرنسا الرقم القياسي العالمي في السرعة للقطارات التقليدية منذ فترة طويلة، إذ بلغت 574.8 كيلومترًا في الساعة (357 ميلاً في الساعة) في 3 أبريل 2007، بمعدل 150 مترًا في الثانية.

السرعة القصوى في اليابان

قدمت اليابان للعالم مفهوم السكك الحديدية عالية السرعة الجديد في عام 1964، وما زالت رائدة على مستوى العالم، ودفعت بحدود السرعة القصوى والسعة والسلامة على خطوط شينكانسن، وبينما تعمل معظم قطارات شينكانسن حاليًا بحد أقصى قدره 300 كيلومتر في الساعة (186 ميلاً في الساعة).

6: البراق في المغرب

وقد افتتح أول خط سكة حديد فائق السرعة في إفريقيا، والوحيد حتى الآن، في نوفمبر2018، كي يربط بين مدينتي طنجة الساحلية والدار البيضاء في المغرب، وأطلق عليه اسم (البراق) تيمنًا بمخلوق أسطوري حمل الأنبياء الإسلاميين، والخدمة هي المرحلة الأولى من الشبكة عالية السرعة التي يبلغ طولها 1500 كيلومتر (930 ميلًا) المخطط لها في البلاد.

7- القطار الإسباني

انضمت إسبانيا إلى النادي عالي السرعة عام 1992 باستخدام تقنية TGV المستوردة من فرنسا. ومنذ ذلك الحين، طورت قطاراتها فائقة السرعة وأنشأت أطول شبكة في أوروبا من خطوط المسافات الطويلة المخصصة، التي تمتد من مدريد إلى إشبيلية، ومالقة، وفالنسيا، وغاليسيا، وبرشلونة، وAVE، هو اختصار لـ Alta Velocidad Espana (إسبانيا عالية السرعة) ولكن أيضا الكلمة الإسبانية للطيور، تعمل عادة بحد أقصى تجاري يبلغ 310 كيلومترات في الساعة (193 ميلاً في الساعة).

8- كوريا الجنوبية

منذ عام 2004، وسعت كوريا الجنوبية بسرعة شبكتها من السكك الحديدية عالية السرعة، متجاوزة الخطوط الكلاسيكية حيث جعلت التضاريس الصعبة أوقات الرحلات بطيئة وغير تنافسية، وبدءًا من طريق سيؤول-بوسان عام 2004، يمكن أن تعمل قطارات KTX بسرعة تصل إلى 330 كيلومترًا في الساعة (205 ميلاً في الساعة).

إيطاليا تنافس أيضا

وجرى تقديم قطارات Frecciarossa (Red Arrow) عالية السرعة المذهلة للسكك الحديدية الإيطالية عام 2017، كرد فعل على منافس جديد مملوك للقطاع الخاص، وقد صممت لتحقيق سرعة قصوى تبلغ 400 كيلومتر في الساعة (250 ميلاً في الساعة)، وهي ترقى إلى مستوى اسمها من خلال تصميم انسيابي يشبه السهم، وقدرة تبلغ 10، 000 حصان وأداء مذهل.

سكة حديد الحرمين

دون أن تصدمك الحرارة والعواصف الرملية الخانقة على الفور كبيئة مثالية للقطارات الكهربائية عالية السرعة المتطورة، لكن سكة حديد الحرمين عالية السرعة في المملكة العربية السعودية (HHR) تربط بين مدينتي مكة والمدينة المقدستين بسرعات تصل حد 300 كيلومتر في الساعة (186 ميلًا في الساعة)، وباستخدام 35 قطارًا إسبانيًا من طراز Talgo تم تعديله خصيصًا للعمل في الصحراء على درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت)، تستغرق الرحلة التي يبلغ طولها 450 كيلومترًا (279 ميلًا) ساعتين فقط.

اقرأ المزيد

الشيخ صباح الخالد.. ولي عهد الكويت «غير المتوقع»

أول ظهور للفنانة الكويتية زينب بهمن بعد جراحة في الأمعاءزيارة مفاجئة لأمير قطر إلى الإمارات غداة اتصال بلينكن

أهم الأخبار