تراجع أسعار النفط العالمية رغم قرار تثبيت الإنتاج

تراجع أسعار النفط العالمية رغم قرار تثبيت الإنتاج
مضخة نفط في ولاية تكساس الأميركية. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط في وقت مبكر اليوم الاثنين، على الرغم من تحرك مجموعة «أوبك بلس» لتمديد تخفيضات الإنتاج العميقة حتى عام 2025.

وبحلول الساعة 0030 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 24 سنتا أو 0.3% إلى 80.87 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم يوليو 19 سنتا، أو 0.25%، إلى 76.80 دولارا، وفق وكالة رويترز.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها بقيادة روسيا، فيما يعرف بمجموعة «أوبك بلس»، الإنتاج حاليا بما إجماليه 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل حوالي 5.7% من الطلب العالمي. ويشمل ذلك 3.66 مليون برميل يوميا من التخفيضات التي كان من المقرر أن تنتهي بنهاية 2024، وتخفيضات طوعية لثمانية أعضاء بواقع 2.2 مليون برميل يوميا تنتهي بنهاية يونيو 2024.

لكن المجموعة اتفقت يوم الأحد على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 مليون برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية عام 2025. وستمدد أيضا تخفيضات قدرها 2.2 مليون برميل يوميا لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر 2024، قبل الإلغاء التدريجي لها على مدى عام. من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025.

خطط للتخلص التدريجي من التخفيضات النفطية

وقال محللون من بنك «جولدمان ساكس» في مذكرة إن الاجتماع كان ينظر إليه على أنه هبوطي على الرغم من تمديد تخفيضات الإنتاج، حيث أشارت ثماني دول من أوبك بلس بالفعل إلى خطط للتخلص التدريجي من التخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا خلال الفترة من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025.

وذكر المحللون: «أن الإعلان عن خطة افتراضية مفصلة بشكل مفاجئ لإلغاء التخفيضات الإضافية يجعل من الصعب الحفاظ على الإنتاج المنخفض إذا تبين أن السوق أضعف من توقعات أوبك الصعودية». وأضافوا «إن الإعلان عن التفكيك التدريجي يعكس رغبة قوية في إعادة إنتاج العديد من الأعضاء نظرًا للطاقة الفائضة العالية».

وفي الشرق الأوسط، حث وسطاء الحرب العدوانية على غزة لى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذي حدده الرئيس الأميركي جو بايدن، على الرغم من أن إسرائيل قالت إنه لن تكون هناك نهاية رسمية للحرب طالما احتفظت حماس بالسلطة.

قال مساعد لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل قبلت اتفاق إطار لإنهاء الحرب في غزة، رغم أن المساعد قال إنه معيب ويحتاج إلى المزيد من العمل.

اقرأ المزيد:

مصر تشترط انسحاب إسرائيل من معبر رفح قبل تشغيله

مطارات وصفقات بالمليارات.. طموحات فلكية تساور قطاع الطيران الخليجي

السعودية تقود مكاسب البورصات الخليجية

أهم الأخبار