ارتفاع أصول «الاستثمار العماني» إلى 19.240 مليار ريال

ارتفاع أصول «الاستثمار العماني» إلى 19.240 مليار ريال
المؤتمر الاعلامي لجهاز الاستثمار العماني
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أصول جهاز الاستثمار العماني إلى أكثر من مليار ريال عماني لتبلغ إلى 19.240 مليار ريال، بعد تحقيق أرباح تجاوزت المليار و700 مليون ريال عماني، وارتفاع العائد الاستثماري إلى 9.95% مقارنة بـ 8.8% العام الماضي، بالإضافة إلى الاستمرار في رفد الموازنة العامة للدولة بمبالغ تجاوزت الـ 6 مليارات ريال عماني من 2016م حتى م حتى نهاية 2023م.

وأعلن جهاز الاستثمار العماني استحداث أكثر من 1300 وظيفة للعمانيين في الجهاز وشركاته التابعة، حسب وكالة الأنباء العمانية.

وجاء ذلك في التقرير السنوي عن عام 2023م الذي أصدره الجهاز تجسيدًا لمبادئ رؤية عمان 2040 ومستهدفاتها الوطنية التي ركّزت في محور الحوكمة والأداء المؤسسي على تعزيز قيم الشفافية، وتأكيدًا على منهج التواصل المستمر مع المجتمع، ويُعدّ هذا التقرير الثالث منذ تأسيس الجهاز في 4 يونيو 2020م بالمرسوم السلطاني رقم 61/2020.

إجمالي الانفاق على المؤسسات الصغيرة

وأكد الجهاز أن إجمالي الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يبلغ 202.6 مليون ريال عُماني منها 106.7 مليون ريال عُماني لحاملي بطاقة «ريادة» الأعمال، وقيمة إنفاق الشركات التابعة للجهاز على الخدمات والمنتجات المدرجة في القائمة الإلزامية تبلغ ما يزيد على 42 مليون ريال عُماني

كلمة وزير المالية العماني

وفي كلمته الافتتاحية بالتقرير أكد سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية، رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني بأن الجهاز وشركاته التابعة كان لهم إسهامٌ مباشر في البرامج والمبادرات الإصلاحية التي أطلقتها الحكومة للحدّ من التأثيرات السلبية للتقلبات الاقتصادية.

الاستثمارات الخارجية لجهاز الاستثمار العماني

ومن بين الاستثمارات الخارجية المباشرة للجهاز تبرز شركة (إلكترك هايدروجين) التي تعمل على تطوير محللات كهربائية تتميز بكثافة تيار أعلى وجهد منخفض، و(هايساتا) الأسترالية التي تطور محللا كهربائيا يُسهم في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وشركة (أور نكست إنيرجي) الأمريكية التي تعمل على تصنيع بطاريات المركبات التجارية، والمركبات الكهربائية وأنظمة تخزين الطاقة.

الصناديق العالمية في جهاز الاستثمار العماني

ويضم جهاز الاستثمار العامني عدة صناديق عالمية من بينها صندوق (بلاتينيوم) الاستثماري الذي يُعنى بالاستثمار في قطاعات الصناعة والمواد الكيميائية وقطاع التوزيع، و صندوق البنية الأساسية العالمية” الذي يستثمر في شمال أمريكا وأوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية، وصندوق (فايف واي) الصيني الذي يركز على الابتكار الاستهلاكي، وتكنولوجيا المعلومات، وعلوم الحياة.

كما نجح الجهاز في تسديد أكثر من 2.4 مليار ريال عماني من المديونية منها 300 مليون ريال عُماني قبل موعد استحقاقها في 2023م، مما أسهم في رفع مستوى التصنيف الائتماني لسلطنة عمان من قبل وكالات التصنيف العالمية.

اقرأ المزيد

السعودية إلى تعاون عسكري مع دولة لاتينية في «بريكس».. ما الأسباب؟

آثار اليورانيوم والمفتشون.. أسئلة أوروبية إلى البرنامج النووي الإيراني

أهم الأخبار