مباحثات أمنية بين محمد بن زايد و«رجل طالبان القوي»

مباحثات أمنية بين محمد بن زايد و«رجل طالبان القوي»
محمد بن زايد و أعضاء طالبان
أبو ظبى: «خليجيون»

استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد وفداً أفغانياً برئاسة سراج الدين حقاني، وزير الداخلية، الذي يوصف بأنه «رجل طالبان القوي» اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن «الجانبين بحثا تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في استقرار المنطقة خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية ودعم الإعمار والتنمية في أفغانستان».

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في قصر الشاطئ بأبوظبي، وأشارت (وام) إلى أن «وزير الداخلية الأفغاني أعرب عن سعادته بلقاء رئيس دولة الإمارات»، مشيداً بـ«العلاقات المتميزة» بين البلدين.

وبدوره، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، في حسابه على «إكس»، إن الوفد الأفغاني ضم أيضاً رئيس الاستخبارات العامة المولوي عبد الحق وثيق».

وقد ساهمت الإمارات فى صياغة قرار يهدف لدعم أفغانستان نهاية العام الماضى.

تهدف الخطة التى أقرها مجلس الأمن، أن تعيش أفغانستان في سلام داخلياً ومع جيرانها، وأن يتم إعادة دمجها بشكل كامل في المجتمع الدولي، مع المشاركة الآمنة والكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة الأفغانية.

زيارات قادة طالبان إلى الإمارات

وقبل أكثر من عام توجه الملا عبد الغني برادر على رأس وفد إلى أبو ظبي لتقديم التعازي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتقى بالرئيس الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة.

عقب عدة أشهر التقى الملا محمد يعقوب، القائم بأعمال وزير الدفاع في حكومة طالبان، وأنس، شقيق سراج الدين حقاني، رجل طالبان المؤثر، برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبعد 3 أشهر من هذا اللقاء، سلمت الإمارات العربية المتحدة المكتب الدبلوماسي الأفغاني في هذا البلد لممثلي حركة طالبان. وحسب محللين، يمكن اعتبار هذه الاجتماعات اعترافا فعليا بحكومة طالبان من أبو ظبي.

اقرأ المزيد

:

واشنطن تراهن على عودة الوساطة العربية.. تفاصيل اتصال بلينكن وفرحان

البورصات الخليجية تتأرجح مع انخفاض أسعار النفط

البورصات الخليجية تتأرجح مع انخفاض أسعار النفط

أهم الأخبار