بعد اجتماع بكين.. مسؤول إماراتي يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي

بعد اجتماع بكين.. مسؤول إماراتي يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي
طحنون بن زايد نائب حاكم أبو ظبي
القاهرة: «خليجيون»

بحث نائب حاكم إمارة أبوظبي طحنون بن زايد آل نهيان، مع مستشار القومي الأميركي، جيك سوليفان، تعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية، والرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وناقش الطرفان تكثيف التعاون بين البلدين لمواجهة التحديات وسبل العمل على دعم الاستقرار وفرص السلام في منطقة الشرق الأوسط، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

زيارة محمد بن زايد إلى الصين

ويأتي ذلك بعد زيارة الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد إلى الصين الأسبوع الماضي، حيث التقى لى تشيانغ رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية، سبل التعاون الثنائى فى شتى المجالات، على هامش زيارته التي يقوم بها لجمهورية الصين الشعبية.

وتسعى بكين لتوطيد علاقاتها مع البلدان الخليجية في السنوات الأخيرة ورعت العام الماضي اتفاق تقارب بين طهران والرياض، إذ لطالما أبدت الصين تعاطفا مع القضية الفلسطينية وأيّدت حل الدولتين لوضع حد للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

واستضافت الصين الأسبوع الماضي، عددا من كبار القادة والدبلوماسيين العرب عشية منتدى راهنت بكين أن يعمّق العلاقات مع المنطقة ويعكس «صوتا مشتركا» بشأن العدوان الإسرائيلي ضد غزة.

الصين تحاول سحب البساط الخليجي

ويعتبر أستاذ العلوم السياسية، الدكتور حسن نافعة في تصريح إلى «خليجيون» أن «الصين تحاول سحب البساط الخليجي من الولايات المتحدة الأميركية عبر تعزيز العلاقات مع بلدان مجلس التعاون الخليجي أصحاب الثروة النفطية والموقع الاستراتيجي الهام»، لافتا إلى ان «دول الخليج بدأت استثمار الرغبة الصينية في الضغط على أميركا للتخلي نسبيًا عن بعض السياسات المفروضة عليها».

اقرأ المزيد

تفاصيل إطلاق النار على السفارة الأميركية في لبنان (فيديو)

خليجيون| ما جدوى توجيه استثمارات مصرية إلى دول الخليج؟

« مسار سياسي في قنوات استخباراتية».. مفاوضات «هدنة غزة» في محطة الدوحة اليوم

أهم الأخبار