ارتداها إسرائيلي في اقتحام الأقصى.. ما هي تميمة التيفيلين؟

ارتداها إسرائيلي في اقتحام الأقصى.. ما هي تميمة التيفيلين؟
رجل دين يهودي يرتدي تميمة التيفيلين
القاهرة: «خليجيون»

أثار ارتداء أحد المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى وهو يرتدي تميمة «التيفيلين»، الجدل حول الغرض من هذه التممية و حول ما ترمز له.

ما هي تميمة التيفلين؟

والتيفلين عبارة عن صندوقين صغيرين من الجلد الأسود يثبتهما اليهودى البالغ بشرائط من الجلد على ذراعه الأيسر مقابل القلب وعلى جبهته مقابل المخ وذلك أثناء الصلوات الصباحية كل يوم فيما عدا أيام السبت والأعياد.

ويحتوى كل من الصندوقين على فقرات من التوراة من بينها الشماع أو شهاد التوحيد عند اليهود ويكون أرتداء التيفيلين عادة بعد أرتداء الطاليت فتوضع تفيلاه الذراع أولا ثم تفيلاه الرأس وتتلى الصلوات أثناء وضعهما، حسب ويكيبيديا.

ويعطى اليهود أهمية كبرى للتيفيلين فيعتبرونها عاصما من الخطأ ومحصنا ضد الخطايا أما إذا حدث ووقع التيفيلين على الأرض فينبغى على الشخص أن يصوم يوما كاملا

بنيامين نتنياهو يرتدي تميمة التيفيلين

ونشر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤخرا، صورة له وهو يثبت «التيفيلين» على جثة أحد الجنود القتلى في غزة.

صبغة دينية

وخطورة هذه الخطوة تكمن في محاولة جماعات المعبد وتيارات اليمين الإسرائيلي المتطرف تحويل وجودها في المسجد الأقصى إلى وجود ذي صبغة دينية تعبدية وتطويع المسلمين على صورة جديدة للأقصى يكون فيها مقدسا مشتركا لليهود والمسلمين، حسب روسيا اليوم.

وتحتوي التميمة على نصوص من التوراة، ويلبسها المتدينون عند الصلاة عدا يوم السبت وأيام الأعياد.

اقرأ المزيد

المهرجانات الصيفيّة تقسم اللبنانيين.. تعرف على السبب

انطلاق معرض «هوريكا عُمان» للضيافةالفوسفور الأبيض يحول حياة اللبنانيين إلى جحيم.. «تهجير جديد»

أهم الأخبار