1000 يوم في الفضاء.. إنجاز غير مسبوق لرائد فضاء روسي

1000 يوم في الفضاء.. إنجاز غير مسبوق لرائد فضاء روسي
أول رائد فضاء روسي
القاهرة: «خليجيون»

يواصل رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو ترسيخ مكانته في سجلات تاريخ الفضاء بمهمته التاريخية على متن محطة الفضاء الدولية، ففي يوم الأربعاء الماضي، أصبح أول شخص يصل إلى 1000 يوم تراكمي في الفضاء.

رائد الفضاء الروسي يسجل رقم قياسي جديد

ويأتي هذا الإنجاز وسط رحلته الخامسة إلى الفضاء وخلال مهمته الثالثة كقائد لمحطة الفضاء الدولية، وبالعودة إلى شهر فبراير، حطم كونونينكو الرقم القياسي التراكمي في الفضاء البالغ 878 يومًا، والذي كان يحمله سابقًا رائد الفضاء السابق جينادي بادالكا.

بدأت رحلته الأخيرة إلى المختبر المداري بإطلاقه على متن المركبة الفضائية Soyuz MS-24 في 15 سبتمبر 2023، جنبًا إلى جنب مع رائد الفضاء نيكولاي تشوب ورائد فضاء ناسا لورال أوهارا. ومن المقرر أن يعود مع تشوب ورائد الفضاء ناسا تريسي دايسون في سبتمبر 2024.\

تعيين الرائد الفضائي الروسي في وكالة ناسا

تحدثت Spaceflight Now مع إيمانويل أوركويتا، المدير الطبي السابق لمعهد البحوث الانتقالية لصحة الفضاء (TRISH) الممول من وكالة ناسا، والذي تقوده كلية بايلور للطب. تم تعيينه مؤخرًا من قبل جامعة سنترال فلوريدا (UCF) ليكون نائب رئيس طب الفضاء الجوي في قسم الطب الباطني.

قال أوركويتا: «يتطلب الأمر شخصًا خاصًا ليتمكن من تحقيق مثل هذا الرقم القياسي، لقد مر وقت طويل، لكنني أعتقد أنها إحدى نقاط البيانات التي آمل أن نبدأ في الحصول على المزيد منها في المستقبل».

شارك أوركويتا في بحث يتعلق بعدد من رواد الفضاء الذين سافروا إلى مدار أرضي منخفض لفترات زمنية متفاوتة، بما في ذلك أول مهمة مدنية بالكامل، تسمى Inspiration4، في عام 2021.

وأشار إلى خمسة مجالات بحث رئيسية صقلها هو وزملاؤه عندما يتعلق الأمر بفهم أفضل لرحلات الفضاء الطويلة الأمد:

* الاتصالات عبر مسافة كبيرة من الأرض

* التعرض للإشعاع

* العزلة والحبس

* مجالات الجاذبية المتغيرة (أي التواجد في بيئة صفر جرام)

* العيش في بيئة معادية ومغلقة.

أول رائد فضاء روسي
أول رائد فضاء روسي

رحالات الطويلة الأمد في الفضاء تأثر على جسم الإنسان

وقال إن كونونينكو يوفر فرصة فريدة لتعزيز فهمنا لتأثيرات رحلات الفضاء الطويلة الأمد على جسم الإنسان: «على الرغم من أن الناس قد يتساءلون: حسنًا، إنها ليست مهمة واحدة، أليس كذلك؟ هل كانت هناك مهمات متعددة جعلت تلك الألف يوم؟ حسنًا، في هذه الحالة، من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نفهم كيف كان للتعرض المتعدد لرحلات الفضاء تأثيرات، وإلى أي مدى، على المستويات الفسيولوجية المختلفة».

وأكمل: «أنا متأكد من أنه سيكون هناك الكثير من الأبحاث القادمة في المستقبل عندما يعود إلى الأرض، وأنا متأكد من أنه ستكون هناك متابعة طويلة جدًا معه، كما تعلمون، بعد أيام وشهور وسنوات. لمحاولة فهم نقاط البيانات الفريدة هذه حقًا».

ومع التركيز على مهمات طويلة الأمد على سطح القمر في ثلاثينيات القرن الحالي والبعثات إلى المريخ في المستقبل، قال أوركويتا إنه من المهم تعلم أكبر قدر ممكن عن أشياء مثل التعرض للإشعاع، وصحة العين، وفقدان العظام، وحركة الفضاء. مرض، وقال إن الكثير من هذا التعلم يأتي من مهام تناوب الطاقم لمدة ستة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

أقرا المزيد:

إخلاء سبيل مطرب مصري بعد دهسه مسن

انطلاق معرض «هوريكا عُمان» للضيافة

تفاصيل إطلاق النار على السفارة الأميركية في لبنان (فيديو)

أهم الأخبار