الأردن تحبط تهريب ملايين الأقراص المخدرة قرب الحدود السعودية

الأردن تحبط تهريب ملايين الأقراص المخدرة قرب الحدود السعودية
الحدود الأردنية
القاهرة: «خليجيون»

أحبطت قوات أردنية مخططين لتهريب ملايين من أقراص مادة الكبتاجون المخدرة عبر منفذ حدودي قريب من السعودية، في أكبر عملية ضبط خلال أعوام لمخدرات تهربها شبكات مرتبطة بإيران تعمل في جنوب سوريا، حسب رويترز.

ومؤخرا زادت حالات محاولات تهريب المخدرات على الحدود الأردنية، ففي السابع عشر من مايو الماضي أعلن الجيش الأردني، اليوم، مقتل وإصابة عدد من المهربين خلال إحباط تهريب شحنة كبيرة من المخدرات آتية من الأراضي السورية.

وقال الجيش الأردني في بيان له، إن «المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات أحبطت مساء، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة آتية من الأراضي السورية».

العاهل الأردني يدعو العرب لمواجهة مهربي المخدرات

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله قد دعا في 16 مايو الماضي، الدول العربية إلى مواجهة «الزيادة المقلقة» في عمليات توغل مهربي المخدرات والأسلحة المرتبطين بفصائل مسلحة إيرانية تنشط في جنوب سوريا.

وقال الملك عبد الله خلال القمة العربية المنعقدة في المنامة بحضور الأسد “علينا مواجهة الفئات والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون وسيادة الدولة، وأعمال هذه العصابات الإجرامية، وخصوصا تهريب المخدرات والأسلحة، الذي يتصدى له الأردن بحزم منذ سنوات لحماية شبابنا من هذا الخطر الخارجي”.

حزب الله وفصائل موالية لطهران

ويقول مسؤولون أردنيون، على غرار حلفائهم الغربيين، إن «هذه العمليات تتحكم فيها جماعة حزب الله اللبنانية وفصائل مسلحة أخرى موالية لطهران تسيطر على مناطق كبيرة من جنوب سوريا بعد دعمها للرئيس السوري بشار الأسد في حرب أهلية مستمرة منذ نحو 13 عاما».

سوريا تنفي

وتنفي سوريا التعاون مع فصائل مسلحة موالية لإيران في أنشطة غير قانونية، وتقول طهران وحزب الله إن مزاعم التهريب ملفقة من الغرب.

وقال مصدران أردنيان مطلعان لرويترز في وقت سابق إن المملكة حليفة الولايات المتحدة أحبطت ما يشبته في أنها مؤامرة بقيادة إيران لتهريب أسلحة لمساعدة معارضي النظام الملكي الحاكم على تنفيذ أعمال تخريبية.

وذكر مصدر مسؤول لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أمس الأربعاء أن المملكة أحبطت محاولة “مسلحين مدعومين من الخارج” لتهريب أسلحة إلى المملكة وصادرت الكمية واعتقلت المهربين في مارس آذار الماضي.

وعلى مدى العام الماضي، أوضح الأردن أنه أحبط محاولات كثيرة قام بها متسللون مرتبطون بفصائل مسلحة موالية لإيران في سوريا، وقال إن المتسللين عبروا الحدود بقاذفات صواريخ ومتفجرات، وإن بعض الأسلحة دخلت دون كشفها.

وتنفي إيران وقوفها وراء هذه المحاولات.

اقرا المزيد

إخلاء سبيل مطرب مصري بعد دهسه مسن

ارتداها إسرائيلي في اقتحام الأقصى.. ما هي تميمة التيفيلين؟رغم الفيضانات.. استقرار نمو القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات

أهم الأخبار