أول بلد خليجي يرحب بمصادقة برلمان سلوفينيا على «الاعتراف بفلسطين»

أول بلد خليجي يرحب بمصادقة برلمان سلوفينيا على «الاعتراف بفلسطين»
برلمان سلوفينيا
القاهرة: «خليجيون»

رحبت المملكة العربية السعودية بمصادقة برلمان جمهورية سلوفينيا على قرار الحكومة باعترافها بدولة فلسطين الشقيقة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها اليوم، «إذ تثمّن المملكة قرار جمهورية سلوفينيا الذي يؤكد توافق المجتمع الدولي على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 م وعاصمتها القدس الشرقية، لتجدد دعوتها لبقية دول العالم التي لم تعترف بعد للمسارعة في اتخاذ مثل هذه الخطوات الإيجابية، وعلى وجه الخصوص الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن».

وتعد سلوفينيا أحدث دولة أوروبية تعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية، بعد أن وافق برلمان البلاد على هذه الخطوة بأغلبية الأصوات يوم الثلاثاء.

وجاء هذا القرار في أعقاب قرارات إسبانيا وأيرلندا والنرويج، التي اعترفت رسميًا بالدولة الفلسطينية في أواخر مايو.

و أعلنت أكثر من 140 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة اعترافها رسميا، لكن بعض الدول فقط في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة هي من بينها.

أغلبية 52 صوت

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، ذكرت هيئة الإذاعة الوطنية السلوفينية أن «التصويت جرى بأغلبية 52 صوتًا مقابل صفر. وتم التصويت خلال جلسة استثنائية للبرلمان بعد عقبات إجرائية عديدة»

وقالت وزيرة الخارجية السلوفينية، تانيا فاغون، في سلسلة من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، إن الجمعية الوطنية السلوفينية اعترفت رسميا بالدولة الفلسطينية، مما يجعل سلوفينيا الدولة رقم 147 التي تفعل ذلك.

اقرأ المزيد

«التراث الإباضي» يستعين بـ«الذكاء الاصطناعي» في تونس

«مسار سياسي في قنوات استخباراتية».. مفاوضات «هدنة غزة» في محطة الدوحة اليومبيرنز إلى الشرق الوسط.. مبادرة بايدن في عهدة المخابرات الأميركية

أهم الأخبار