مبعوث وزير لخارجية التقي مسؤولا في الناتو..

مباحثات بين قطر و«الناتو».. هل تنضم الدولة الخليجية إلى الحلف؟

مباحثات بين قطر و«الناتو».. هل تنضم الدولة الخليجية إلى الحلف؟
مباحثات بين دبلوماسي قطري ومسؤول في الناتو.
الدوحة: «خليجيون»

بحث المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري السفير فيصل بن عبد الله آل حنزاب أوجه التعاون المشترك وتطورات الأوضاع الإقليمية مع نائب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والأمنية، خافيير كولومينا الذي يزور الدوحة حالياً.

وتقع العلاقات بين دولة قطر وحلف شمال الأطلسي ضمن إطار «مبادرة إسطنبول للتعاون» التي انضمت إليها دولة قطر في السادس عشر من شهر فبراير 2005. ويعتبر اتفاق الشراكة الفردية بين دولة الدوحة وحلف الناتو «غير ملزم» ويجري يتجديده كل سنتين، ويمكن اضافة أو حذف أحد بنوده باتفاق الطرفين.

لكن مسؤولا في حلف شمال الأطلسي استبعد في العام 2018 احتمال ضم قطر إلى الحلف العسكري، مؤكداً أنه يقتصر على الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، بعد إعلان وزير قطري أن بلاده تطمح للانضمام إلى الحلف على المدى البعيد.وقال المسؤول في الحلف لوكالة الصحافة الفرنسية إن المادة 10 في وثيقة واشنطن تتيح فقط للدول الأوروبية الانضمام إلى الحلف الذي يضم 29 بلداً.

وكان وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية قد صرح أن بلاده تطمح لعضوية كاملة في حلف شمال الأطلسي.

علاقات قطر والناتو

وقد مرت علاقات الدوحة مع الناتو بمحطات مهمة، ففي العام 2011 شاركت قطر في العملية التي قادها حلف شمال الأطلسي لاسقاط نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا. في العام 2018 وقعت قطر اتفاقية أمنية مع الناتو في مقر التحالف في بروكسل. وفي العام نفسه جرى التوقيع على اتفاق تمركز قوات وموظفي حلف الناتو في قاعدة العديد الجوية.

دبلوماسيا، وافق الناتو على قبول طلب دولة قطر بتسمية سفارتها لدى بلجيكا كبعثة معتمدة لدى حلف شمال الأطلسي، وتم بموجب ذلك اعتماد سفيرها لدى مملكة بلجيكا كرئيس لبعثة دولة قطر لدى حلف شمال الأطلسي.

اقرأ المزيد:

أول بلد خليجي يرحب بمصادقة برلمان سلوفينيا على «الاعتراف بفلسطين»

مهمة مستحيلة في مكّة: حجاج يختبئون لأداء المناسك

الأردن تحبط تهريب ملايين الأقراص المخدرة قرب الحدود السعودية

أهم الأخبار