بعد تحذير طهران من توسيع الحرب..

مصر تطلع إيران على آخر تطورات مفاوضات هدنة غزة

مصر تطلع إيران على آخر تطورات مفاوضات هدنة غزة
وزيرا خارجية مصر وإيران (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أطلعت مصر اليوم الأربعاء وإيران على آخر جانب الوساطة المصرية-القطرية بدعم أميركى لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة، وذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية المصري سامح شكرى من نظيره الإيراني على باقري.

وحسب بيان نشرته الصحفة الرسمية للخارجة المصرية على «فيسبوك»، تطرق الحديث إلى الوضع فى قطاع غزة، إذ حرص الوزير شكرى على استعراض الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية-القطرية بدعم أميركى للتوصل إلى صفقة تؤدى إلى هدنة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وادخال المساعدات إلى الشعب الفلسطينى فى القطاع، وصولًا إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وثمن وزير الخارجية الإيرانى فى هذا الصدد تضامن مصر مع الشعب الإيرانى فى مصابه الأليم»، وأضاف السفير أبو زيد بأن الاتصال تطرق إلى الموضوعات المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين مصر وإيران، حيث توافق الوزيران على أهمية متابعة مسار تطوير العلاقات الثنائية بما يضمن معالجة كافة القضايا العالقة، تمهيدًا لاستعادة العلاقات إلى طبيعتها، استنادًا إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار، والعمل على تحقيق مصالح الشعبين المصرى والإيرانى، ودعم استقرار المنطقة.

إيران تحذر من توسع الحرب

ويأتى هذا الاتصال، بالتزامن مع إعلان بدء جولة مفاوضات جديدة فى الدوحة، وبعد أقل من 24 ساعة، من تحذير طهران من توسع الحرب فى غزة، إذ حذّر رئيس الأركان الإيراني محمد باقري من أن استمرار الهجمات الإسرائيلية قد يؤدي لدخول أطراف أخرى ساحة الصراع.

وأجرى باقري خللال الساعات الماضية، اتصالات مع وزراء دفاع قطر وتركيا وروسيا، تناولت آخِر التطورات في قطاع غزة والمنطقة، وقال المسؤول الإيراني لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن «استمرار جرائم الكيان الصهيوني، بدعم مباشر من بعض الدول، يتسبب في تعقيد الأوضاع، ويمكن أن يؤدي إلى دخول اللاعبين الآخرين ساحة الحرب».

بدوره، قال عضو «مجلس تشخيص مصلحة النظام»، محسن رضايي، إن إيران «ترصد مشهد الحرب في غزة بدقة»، وأضاف: «نعتقد أن الوضع الحالي يجب ألا يستمر، لكن هناك أحداثاً مهمة جداً تحدث ويجب أن نكون مستعدّين». وكان رضايي يردّ على سؤال حول ما إذا تدخّلت إيران في الحرب الدائرة بين إسرائيل و«حماس»، وفق ما ذكرت وكالة «إيسنا» الحكومية.

ومن جانبه، أدان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي استخدام الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» في «مجلس الأمن» حول غزة، وقال رئيسي إنها «تبيّن حكم النظام القمي على العالم بنسبة 100 في المائة»، ووصف رئيسي ما يجري في قطاع غزة بـ«الإبادة»، وألقى اللوم على الولايات المتحدة ومن يدعمون إسرائيل، معرباً عن اعتقاده بأن التطورات في قطاع غزة «ستدمر النظام العالمي الحالي، وستقيم نظاماً عادلاً في العالم»، وفق ما أوردت وكالة «تسنيم»، التابعة لـ«الحرس الثوري».

اقرأ أيضا

مؤتمر دولي بشأن غزة برعاية مصرية أردنية

من يحكم غزة؟.. انقسامات عميقة بين فتح وحماس قبل جولة الصين

مباحثات بين قطر و«الناتو».. هل تنضم الدولة الخليجية إلى الحلف؟

أهم الأخبار