عقدت أمس فى أبو ظبى..

محلل إماراتي يكشف كواليس مباحثات بن زايد مع «رجل طالبان القوي»

محلل إماراتي يكشف كواليس مباحثات بن زايد مع «رجل طالبان القوي»
صورة من الاجتماع (أرشيفية)
أبو ظبى: «خليجيون»

كشف المحلل السياسي الإماراتى عبد الخالق عبد الله، كواليس اجتماع أمنى رفيع المستوى عقده الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء بقصر الشاطئ بأبوظبي، مع الوفد الأمنى الأفغاني رفيع المستوى، برئاسة سراج الدين حقاني، وزير الداخلية، الذي يوصف بأنه «رجل طالبان القوي».

وذكر عبد الخالق، عبد الله فى تدوينة منشورة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجمتاعي X "تويتر سابقا"، الإمارات تتعامل بواقعية مع حكومة طالبان، وتسعى لتحقيق مصالحة بين طالبان ورموز النظام السابق.

وفى تحليله لتفاصيل الزيارة، ذكر المحلل الإمارتي، أن دبى تنوي زيادة استثماراتها في أفغانستان، خصوصا وأنها تمتلك علاقات هامة مع الشعب الأفغانى، إذ تحتضن 300 ألف أفغاني بينهم أغنياء أفغانستان، وفى ذات الوقت تدير الإمارات مطارات دولة أفغانستان.

زيارة رسمية

وكان قد استقبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، الوفد الأفغاني، برئاسة سراج الدين حقاني، وزير الداخلية، أول أمس الثلاثاء، وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، فإن «الجانبين بحثا تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المشتركة، ويسهم في استقرار المنطقة خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية ودعم الإعمار والتنمية في أفغانستان».

بدوره، قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، في حسابه على «إكس»، إن الوفد الأفغاني ضم أيضاً رئيس الاستخبارات العامة المولوي عبد الحق وثيق»، فيما أشارت (وام) إلى أن «وزير الداخلية الأفغاني أعرب عن سعادته بلقاء رئيس دولة الإمارات»، مشيداً بـ«العلاقات المتميزة» بين البلدين.

وقد ساهمت الإمارات فى صياغة قرار يهدف لدعم أفغانستان نهاية العام الماضى، وتهدف الخطة التى أقرها مجلس الأمن، أن تعيش أفغانستان في سلام داخلياً ومع جيرانها، وأن يتم إعادة دمجها بشكل كامل في المجتمع الدولي، مع المشاركة الآمنة والكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة الأفغانية.

زيارات قادة طالبان إلى الإمارات

وقبل أكثر من عام توجه الملا عبد الغني برادر على رأس وفد إلى أبو ظبي لتقديم التعازي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والتقى بالرئيس الجديد لدولة الإمارات العربية المتحدة.

عقب عدة أشهر التقى الملا محمد يعقوب، القائم بأعمال وزير الدفاع في حكومة طالبان، وأنس، شقيق سراج الدين حقاني، رجل طالبان المؤثر، برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبعد 3 أشهر من هذا اللقاء، سلمت الإمارات العربية المتحدة المكتب الدبلوماسي الأفغاني في هذا البلد لممثلي حركة طالبان. وحسب محللين، يمكن اعتبار هذه الاجتماعات اعترافا فعليا بحكومة طالبان من أبو ظبي.

اقرأ أيضا

بيان رسمي سعودي يحسم مصير «هتان شطا» بعد اختفائه بالقاهرة

قرار دولي يدين «نووى إيران».. ماذا طلبت الكويت؟

«خليجيون» تستكشف أكبر اختبار للوساطة القطرية في غزة

أهم الأخبار