مباحثات أمنية بين السعودية و أوزبكستان

مباحثات أمنية بين السعودية و أوزبكستان
وزير الداخلية السعودي ونظيره الأوزباكستاني
القاهرة: «خليجيون»

رأس نائب وزير الداخلية السعودي الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود، وفدا أمنيًا في اجتماع الدورة الـ(3) للجنة الأمنية المشتركة بين وزارتي الداخلية في المملكة وأوزبكستان، الذي عقد في مدينة طشقند.

وجرى خلال الاجتماع، بحث سبل تعزيز التعاون الأمني بين وزارتي الداخلية في البلدين، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

شارك في الاجتماع، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية أوزبكستان يوسف بن صالح القهرة، ومن الجانب الأوزبكستاني، نائب وزير الداخلية اللواء دوران عابدوفيتش نظر محمدوف، ومدير إدارة مكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية ميرجمال مير علي موف، ومدير إدارة التحقيقات الجنائية بوزارة الداخلية أهرار أدهاموف.

تعزيز النفوذ السعودي في أسيا

ومنذ تولى محمد بن سلمان منصب ولي العهد في عام 2017، كثّف جهوده لزيادة نفوذ بلاده في آسيا الوسطى، حيث تعمل المملكة على تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع آسيا الوسطى، حسب مركز الدراسات العربية الأوراسية.

وتعمقت العلاقات بين السعودية و أوزباكستان في أغسطس 2022، حيث انعقد مجلس الأعمال السعودي الأوزبكي بين المملكة العربية السعودية وأوزبكستان، وأُعلِنَ خلال اللقاءات توقيع 13 اتفاقية بقيمة 14 مليار دولار، ووعدت السعودية أوزبكستان بالإنتاج السخي للغاز الطبيعي في أوزبكستان الغنية بموارد الغاز.

وكذلك التزمت السعودية بزيادة هجرة العمال الأوزبكيين للعمل في السعودية، في حين كانت أهم صفقة وقعها الرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرضيائيف هي مشروع بناء أكبر مزرعة ريحية في العالم في أوزبكستان، من المتوقع أن تزود 1.65 مليون منزل بالطاقة، في وقت تعاني فيه البلاد نقصًا مزمنًا في الطاقة.

كما دعم الصندوق السعودي للتنمية حكومة أوزبكستان بقروض تنموية عدة، حيث قدم الصندوق 11 قرضًا تنمويًّا للمساهمة في تمويل تنفيذ 11 مشروعًا في قطاعات الصحة، والتعليم، والطرق، والري، ومياه الشرب، والإسكان، بقيمة تجاوزت 85 مليون ريال سعودي.

اقرأ المزيد

الأزمة العالمية «مستمرة».. قناة السويس تصدر قرارًا جديدًا بشأن رسوم السفن

«رئاسيات الجزائر»: حمى الخلافات تضرب الموالين لـ«تبون»قطر تلقت ردًا أوليًا على مبادرة بايدن لهدنة غزة

أهم الأخبار