البورصات الخليجية تغلق هادئة: قطر توسع مكاسبها

البورصات الخليجية تغلق هادئة: قطر توسع مكاسبها
متداولون في إحدى البورصات الخليجية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت معظم البورصات الخليجية اليوم الخميس مع تحول المستثمرين إلى الحذر قبل بيانات الوظائف الأميركية المهمة هذا الأسبوع بحثا عن مزيد من الدلائل حول توقيت خفض أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي). وترى الأسواق أن هناك فرصة بنسبة 70% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وقد حددت سعر التخفيض مرتين تقريبًا هذا العام. ويتوقع خبراء الأرصاد الذين استطلعت رويترز آراءهم أيضا تخفيضين.

سيوفر تقرير الرواتب غير الزراعية الأميركي لشهر مايو المقرر صدوره يوم الجمعة المزيد من الدلائل حول مسار سعر الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي. وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار، وعادة ما تتبع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر أي تغيير في السياسة النقدية الأميركية.

هبوط مؤشرات السعودية

ونزل مؤشر أبوظبي الرئيسي 0.1 بالمئة بعد مكاسب في الجلسة السابقة. وانخفض سهم الشركة الدولية القابضة 0.3% وتراجع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك الإمارات، 1.2%. وانخفض مؤشر دبي الرئيسي بشكل طفيف مع تراجع سهم شركة إعمار العقارية الرائدة بنسبة 1.3%، وتراجع سهم شركة تاكسي 2.7%. لكن سهم شركة سالك المشغلة لرسوم المرور ارتفع بنسبة 1.8%.

انتعش مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي من جلستين متتاليتين من الخسائر وارتفع 0.1%، بدعم من أسهم التمويل. وارتفع سهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، 1.4%، وارتفع سهم أرامكو السعودية 0.4%.

اجتذب بيع المملكة العربية السعودية لأسهم شركة النفط العملاقة أرامكو طلبًا أكبر من السهم المعروض خلال ساعات من العرض يوم الأحد.وستتلقى البنوك المشاركة في الصفقة الطلبات حتى يوم الخميس وستعلن عن السعر النهائي يوم الجمعة. ومن بين الرابحين الآخرين، قفزت أسهم شركة مياهنا القابضة، شركة البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، بنسبة 29.91%إلى 14.94% ريال مقارنة بسعر الاكتتاب العام البالغ 11.50 ريال للسهم في أول ظهور لها في السوق.

واصل المؤشر القطري اتجاهه الصعودي للجلسة السادسة على التوالي، مرتفعا بنسبة 0.4%، مع مكاسب واسعة النطاق. وارتفع سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7% وسهم قطر للوقود 1.4%.

تباين مؤشرات الكويت

تباينت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت عند إغلاق تعاملات، اليوم الخميس، وسط ارتفاع لـ6 قطاعات. زاد مؤشر السوق الأول بـ0.02%، بينما انخفض «العام» بـ 0.05% و«الرئيسي» بـ0.43%، و«الرئيسي 50» بـ0.60%، عن مستوى أمس الأربعاء. سجلت البورصة الكويت تداولات بقيمة 41.08 مليون دينار، وزعت على 158.94 مليون سهم، بتنفيذ 12.89 ألف صفقة. وشهدت الجلسة ارتفاعاً بـ6 قطاعات على رأسها المواد الأساسية بـ1.22%، بينما تراجعت 6 قطاعات أخرى في مقدمتها الطاقة بـ2.67%، واستقر قطاع الرعاية الصحية.

أغلق مؤشر بورصة مسقط «30» اليوم عند مستوى 4771.32 نقطة منخفضًا 7.4 نقطة وبنسبة 0.15% مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4778.70 نقطة. وبلغت قيمة التداول مليونين و946 ألفًا و558 ريالًا عُمانيًّا منخفضة بنسبة 18.1 بالمائة مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت 3 ملايين و596 ألفًا و436 ريالًا عُمانيًّا. وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية انخفضت بنسبة 0.093% عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.38 مليار ريال عُماني.

اقرأ المزيد:

«أوبك بلس» قد تعدل اتفاق النفط.. إذا لزم الأمر

«أرامكو».. ملاذ السعودية في مواجهة تعثر الاستثمارات

الموصل تتنفس الصعداء بعد عقد من سقوط داعش

أهم الأخبار