ما عدد الهجمات الأميركية والبريطانية على اليمن؟

ما عدد الهجمات الأميركية والبريطانية على اليمن؟
ناقلة بضائع تعرّضت لهجوم من قبل الحوثيين. (أ ب)
صنعاء: «خليجيون»

أعلن زعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا 487 هجوما جويا وبحريا على اليمن قُتل خلالها 55 شخصا وأصيب 78 آخرون.

وأعلنت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في وقت لاحق أن غارات أميركية-بريطانية استهدفت ساحل اللحية ومنطقة الخوبة في مدينة الحديدة. وأضاف الحوثي أن قواته استهدفت هذا الأسبوع ثماني سفن، بينها سفن أميركية أو مرتبطة بأميركا، وأخرى قال إنها كانت متوجهة لموانئ إسرائيلية.

وقال زعيم الحوثيين إن قواته نفذت 38 هجوما في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط وباتجاه جنوب إسرائيل خلا شهر، وأطلقت91 صاروخا وطائرة مسيرة.

وقالت فصائل مسلحة عراقية إنها نفذت اليوم عمليتين عسكريتين مشتركتين مع الحوثيين استهدفتا ميناء حيفا الإسرائيلي بواسطة الطيران المسير. ووجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي التي تقول إنها تأتي ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

انفجارات قرب سفن في البحر الأحمر

في المقابل، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة تجارية أبلغت أن انفجارا وقع بالقرب منها في البحر الأحمر على بعد 19 ميلا بحريا تقريبا غربي المخا باليمن.

على نحو منفصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقارير عن انفجارين بالقرب من سفينة على بعد 27 ميلا بحريا جنوبي المخا. وأضافت في بيان أنه لم ترد تقارير عن وقوع أضرار وأن جميع أفراد الطاقم بخير وتتجه السفينة إلى الميناء التالي. ولم يتضح ما إذا كانت تقارير أمبري وهيئة عمليات التجارة البحرية تتحدث عن الواقعة نفسها.

وذكرت أمبري في مذكرة أن مواصفات السفينة تتطابق مع الفئة التي تستهدفها جماعة الحوثي التي تشن هجمات على سفن قبالة سواحل اليمن منذ عدة أشهر. وقالت شركة الأمن البحري البريطانية إن السفينة كانت في طريقها من أوروبا إلى الإمارات ولم تكن تبث إشارة نظام التعرف الآلي في ذلك الوقت. ولم تذكر تفاصيل أخرى.

وقال الجيش الأميركي يوم الخميس إنه نجح في تدمير ثماني طائرات مسيرة وزورقين غير مأهولين للحوثيين في البحر الأحمر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

اقرأ المزيد:

مناورة دبلوماسية.. رسالة أوروبية لمجلس الأمن ضد «نووي إيران»

بالأرقام.. انتعاش متفاوت لثاني أكبر اقتصاد في العالم

تسريبات أميركية.. وزير خليجي وصف السلطة الفلسطينية بـ«الأربعين حرامي»

أهم الأخبار