فايز الدويري يفند قدرات المقاومة في كمين بيت حانون

فايز الدويري يفند قدرات المقاومة في كمين بيت حانون
المحلل العسكري الأردني فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

فند المحلل العسكري الأردني اللواء فايز الدويري القدرات التخطيطية التي ظهرت في عملية كمين بيت حانون، التي نفذتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وأعلنت عنها عبر مقطع فيديو أمس الخميس.

وقال الدويري في تغريده له على منصة «X»:«الفيديو الذي نشره القسام عن كمين بيت حانون يعكس القدرة التخطيطية الهائلة لدى المقاومة والتنفيذ المهاري الدقيق لكافة المراحل التي مر بها، كما يكشف بكل وضوح وهن ذلك الجيش وعدم كفاءة قادته ومنتسبيه، اثبتت المقاومة بكل أطيافها أنهم رجال المرحلة، وأن زوال الكيان سيكون على يدهم أو يد أبناءهم، إنهم شرف الأمة».

تفاصيل كمين بيت حانون

وكانت كتائب القسام قدأعلنت مساء الخميس 6 يونيو 2024، تفاصيل كمين مركب نفذه مقاوموها في بيت حانون شمالي قطاع غزة، أواخر مايو/أيار، واستمر 26 ساعة.

وقال قيادي بالقسام لقناة إن «الكمين نُفذ على 3 مراحل، واستمر 26 ساعة متواصلة، بعد أن تقدمت قوات الاحتلال نحو بيت حانون وفق المسار الذي توقعه مقاتلو القسام مسبقاً»، حسب الجزيرة نت.

وكان جيش الاحتلال قد عاد إلى بيت حانون في 22 مايو الماضي، لكن القسام أعلنت في اليوم ذاته تنفيذ كمين مركب استهدف جنوداً إسرائيليين على مرحلتين، الأولى تفجير عبوة رعدية وإلقاء قنابل يدوية على قوة راجلة، ثم تفجير عبوة شواظ بقوة الإنقاذ، وصولاً إلى قنص 3 جنود إسرائيليين في المنطقة نفسها، ونشرت صوراً لعملية القنص.

وكانت العملية قد بدأت فجر الثلاثاء 21 مايو، حين رصد مقاتلو القسام القوات الخاصة الإسرائيلية من كتيبة "نتساح يهودا" التابعة للواء كفير أثناء تسللهم إلى بيت حانون، ووصولها إلى محيط مدرسة الزراعة شمالي المدينة، متقدمة مسافة تتجاوز 1300 متر.

خلال المرحلة الأولى من الكمين، فجر مقاتلو القسام عبوات ضد الأفراد في عين نفق قرب جنود الاحتلال، ثم أطلقوا قنابل يدوية على القوة الإسرائيلية المستهدفة.

وحينما تم استدعاء قوة الإنقاذ للمكان، وعند قيامهم بمحاولة الإسعاف تم استهدافهم بعبوة شواظ، وإيقاع باقي القوة بين قتيل وجريح، بحسب ما أعلن القيادي في القسام.

اقرأ المزيد

مدير «الإيسيسكو» يلتقي رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية (صور)

صندوق النقد يقرر صرف شريحة جديدة من القرض المصريما عدد الهجمات الأميركية والبريطانية على اليمن؟

أهم الأخبار