ألمانيا تقرض المغرب 100 مليون يورو

ألمانيا تقرض المغرب 100 مليون يورو
أنقاض مبنى مدمر في أعقاب زلزال المغرب (أ ف ب)
القاهرة: خليجيون

أبرمت المغرب اتفاق قرض بقيمة 100 مليون يورو مع بنك التنمية الألماني من أجل دعم برنامج إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز، والتخفيف من آثاره الاجتماعية والاقتصادية على السكان المحليين.

وأكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع تأكيده على أهمية هذا القرض الرامي إلى «تمويل جزء من المساعدات المباشرة المخصصة للأسر»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وقال لقجع إن ذلك يشكل تجسيدا جديدا للشراكة النموذجية والمستدامة بين المغرب وألمانيا.

ما هو زلزال الحوز؟

زلزال الحوز أو زلزال هو زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر ضرب المغرب في 8 سبتمبر 2023.

و حُدد مركز الزلزال بالقُرب من جماعة إغيل على بعد 71.8 كم جنوب غرب مراكش وعلى عمق 18.5 كم وحدث نتيجةً لصدع مائل ضحل تحت سلسلة جبال الأطلس الكبير

وخلَّف الزلزال أكثر من 2900 قتيل و5500 جريح مُعظمهم بأقاليم الحوز وتارودانت وشيشاوة، كما تضررت العديد من المباني والمعالم التاريخية بكُل من مراكش وتارودانت وأكادير وورزازات.

شعرَ بالزلزال سكان عشرات المدن المغربية بما في ذلك أكادير والدار البيضاء والرباط والمحمدية والقنيطرةونواحيها، كما وصل مدى الهزات إلى الدول المُجاورة مثل إسبانيا والبرتغال والجزائر.

اعتُبر هذا الزلزال الأقوى والأكثر دموية في تاريخ المغرب الحديث وذلك منذ عام 1960 على الأقل، وهو ثاني أكثر الزلازل فتكًا على مستوى العالَم في سنة 2023 بعد زلزال تركيا وسوريا.

اقرأ المزيد

بالصور.. تفعيل الدبلوماسية الشعبية بين «بيت الكويت» و«مندوبية قدماء المقاومين» بالمغرب

«تيمو» تضم قطر إلى قائمة شركات الشحن اللوجستية

فايز الدويري يفند قدرات المقاومة في كمين بيت حانون

أهم الأخبار