السعودية تحدد الخطوط الحمراء في موسم الحج

السعودية تحدد الخطوط الحمراء في موسم الحج
الحرم الشريف (الإنترنت)
الرياض: «خليجيون»

كشف مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج، الفريق محمد البسامي، عن عدد من الخطواء الحمراء التى وضعتها المملكة العربية السعودية فيما يخص موسم الحج لهذا العام، وذلك من أجل الحفاظ على الحجاج، وإجراءات السلامة الخاصة بهم، وتسهيل أداء الوفود لشعائر الحج.

وخلال المؤتمر الصحفى الذى عقده قيادة قوات أمن الحج بالمملكة، قال البسامى، إنه «ستكون هناك قوات خاصة في المواقيت لمنع تدفق الحجاج الذين لا يحملون تصاريح نظامية»، مشيراً إلى أن «القوات الأمنية جاهزة للتعامل مع كل ما يمس الإخلال بالأمن أو النظام ومنع كافة ما يؤثر على أمن وسلامة ضيوف الرحمن».

تلك هى الخطوط الحمراء للمملكة

وأهاب مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج، بضيوف الرحمن التفرغ التام لمقاصد تأدية الشعائر، معلناً أن «أمن الحجاج خط أحمر وأمن المشاعر خط أحمر وأمن الوطن خط أحمر»، مشيراً إلى أن قوات الأمن «ستتعامل بكل حزم مع كل من يحاول التأثير على أمن وسلامة ضيوف الرحمن».

ووصل أكثر من مليون و200 ألف حاج للمملكة من مختلف دول العالم، وفق وزير الحج السعودي توفيق الربيعة. وتنطلق المناسك يوم الجمعة 14 يونيو الجاري بعدما رصدت السلطات السعودية الخميس هلال شهر ذي الحجة في التقويم الهجري.

ضبط 140 حملة لتصاريح وهمية لأداء الحج

وكشف البسامي عن ضبط 140 حملة وهمية بخصوص التصاريح الوهمية لأداء الحج، و64 ألف ناقل للحجاج غير النظاميين، كما تمت إعادة 97.6 ألف مركبة من مداخل مكة المكرمة لا تحمل تصاريح الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر، وإعادة 171 ألف مقيم لا يحملون تصاريح تخول لهم الدخول أو العمل داخل المشاعر المقدسة، وضبط نحو 4 آلاف مخالف لأنظمة الحج تم تطبيق العقوبة عليهم.

ولفت إلى تكثيف وتواجد الأمن على مدار الساعة بما يضمن رصد كافة أنواع البلاغات والملاحظات الأمنية والاستجابة السريعة بالإجراءات المناسبة، واتخاذ كافة التدابير لمنع الجريمة وأي ظواهر سلبية تؤثر على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

تلك خطط انتشار قوات الأمن فى أماكن الشعائر

من جانبه، أكد قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء الركن محمد العمري، أن القوات تتواجد في عدد من النقاط الأمنية بالمنطقة المركزية حول الحرم المكي، وفي الساحات الجنوبية لإدارة وتنظيم الحشود، وذلك عبر الطرق ومحطات النقل العام، ووحدات خاصة مهمتها مرافقة رؤساء ووفود الدول أثناء الطواف والسعي.

ولفت إلى أن قوات الطوارئ الخاصة متواجدة كذلك في عرفات، حيث ترتكز في جبل الرحمة وساحاته وطرقه ومحيطه بالكامل، من خلال وحدات التدخل السريع وقوات نخبوية وأخرى تنظيمية تشغيلية، للمحتفظة على أمن وسلامة الحجاج في مسجد نمرة وفي المشعر الحرام، كما تتواجد في عدد من النقاط والمحاور والمربعات بمشعر منى.

وبين العمري، أن هناك قوات «تدخل سريع» وقوات نخبوية في المشاعر مهمتها خدمة ضيوف الرحمن لتحقيق أمنهم، مشيراً إلى أن القوات تنتشر في محيط الحرم وفي البقيع وساحاته، إلى جانب مساندة قوات الأمن العام، داعياً ضيوف الرحمن بالالتزام بأوقات التفويج والالتزام بالمسارات المحددة في أثناء تنقلاتهم وعدم تجاوز أي حواجز تنظيمية وعدم عكس السير.

طلعات جوية لكشف المخالفين

بدوره، أشار قائد عام طيران الأمن اللواء طيار ركن عبد العزيز الدريجان، إلى توقعاته تنفيذ أكثر من 440 طلعة جوية بمعدل يتجاوز 55 ساعة طيران خلال حج هذا العام، وتابع: «قوات طيران الأمن ستجري عدداً من الرحلات الاستطلاعية في مشعر عرفات، لرصد محاولات تسلل الأشخاص غير المصرح لهم بالحج».

من جانبه، أوضح قائد قوات الجوازات بالحج اللواء صالح المربع، أنه سيتم تطبيق غرامة 50 ألف ريال والسجن 6 أشهر عن نقل كل حاج بدون تصريح، مع الترحيل إن كان الناقل وافداً، مشيراً إلى وصول أكثر من 1.3 مليون حاج من الخارج عبر المنافذ كافة.

اقرأ أيضا

كيف اخترق «الحجاج» الصحراء في ساعتين؟

شاهد بالفيديو.. رفع كسوة الكعبة استعدادا لموسم الحج الجديد

«حرب الإبادة» توزع الفقر: 80% من أهالي غزة دون عمل

أهم الأخبار