شح المياه يرفع أسعار الأسماك في العراق

شح المياه يرفع أسعار الأسماك في العراق
بائع سمك في العراق.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار الأسماك في العراق، جراء نقص المعروض في الأسواق بسبب الجفاف وشح المياه.

وفاقم ردم الأحواض والبحيرات الصناعية الخاصة بتربية الأسماك لمواجهة أزمة المياه من نقص المعروض، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

سعر الكيلوغرام من السمك في العراق

وقفز متوسط سعر الكيلوغرام من السمك من 4 آلاف دينار إلى 13 ألف دينار (نحو 10 دولارات)، الأمر الذي سبب ضغطا على ميزانيات الكثير من الأسر، خاصة في ظل ارتفاع أسعار البدائل وعلى رأسها اللحوم الحمراء.

وقالت الجمعية العراقية لمنتجي الأسماك إن حجم الإنتاج السنوي تراجع إلى 150 ألف طن بعد أن كان يصل إلى مليون طن في أعوام ماضية.

آثار نقص المياه في العراق

ويؤكد تقرير «مرصد العراق الأخضر» المعني بالبيئة اليوم، أن نقص المياه في العراق أثر بشكل كبير على زراعة الأشجار المعمرة والتي تعمل على تلطيف الأجواء ضد العواصف الغبارية، ما أسفر عن هبوب نحو أكثر من 100 عاصفة خلال سنوات الجفاف السابقة.

وتعاني البيئة العراقية خلال السنوات الأخيرة من ندرة المياه، مما أدى إلى هجرة الكثير من مواطني «الأهوار» لأماكنهم، والفلاحين لأراضيهم وتصحر مساحات كبيرة، حسب مرصد العراق الأخضر.

وأشار عمر عبد اللطيف عضو المرصد إلى أن «ندرة المياه تستدعي من الجهات المسؤولة الحفاظ عليها في المستقبل من خلال حث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه وتوفير المرشات الحديثة للمزارعين لاستخدامها في ري المحاصيل، ونصب محطات معالجة للمياه».

اقرأ المزيد

مصر: سقوط مهرب آثار تعود إلى العصر الملكي

عمان تحقق فائضا بـ 2.610 ملايين ريال عماني

«المال مقابل الحرية».. قانون عراقي مثير للجدل

أهم الأخبار