رسالة من حماس إلى أميركا بشأن الحرب في غزة

رسالة من حماس إلى أميركا بشأن الحرب في غزة
سامي أبو زهري
القاهرة: «خليجيون»

حث سامي أبو زهري القيادي بحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين الولايات المتحدة على الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحرب في غزة وذلك قبيل زيارة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة لدفع مساعي وقف إطلاق النار.

ويزور بلينكن مصر والأراضي المجتلة اليوم الاثنين. بهدف بزيارته أيضا إلى منع توسع نطاق الحرب إلى لبنان، حسب رويترز.

مبادرة تضمن إنهاء الحرب

وقال أبو زهري رئيس الدائرة السياسية في حماس في الخارج «نطالب الإدارة الأمريكية بالضغط على الاحتلال لوقف الحرب على غزة، وحركة حماس مستعدة للتعامل بشكل إيجابي مع أي مبادرة تضمن إنهاء الحرب».

كما تشمل جولة بلينكن في المنطقة هذا الأسبوع توجهه إلى الأردن وقطر. وتلك هي الجولة الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ العدوان على غزة في أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة قبل أن يتوجه إلى إسرائيل في وقت لاحق من يوم الاثنين، حيث سيلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، وفقا لبرنامج أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال سكان فلسطينيون يوم الاثنين إن دبابات إسرائيلية حاولت التوغل باتجاه شمال مدينة رفح في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين بمحاذاة الشابورة. وهذا الحي هو من أكثر أحياء المدينة كثافة سكانية ويعتقد أن به معاقل لحماس في عمق المدينة.

معبر رفح

وسيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على كامل الحدود البرية للقطاع الفلسطيني الشهر الماضي، بما في ذلك معبر رفح بين قطاع غزة ومصر وصولا للساحل على البحر المتوسط، وداهمت عدة أحياء في رفح مما دفع نحو مليون نازح إلى الفرار من المدينة التي كانوا يلوذون بها إلى أماكن أخرى.

وتأتي جولة بلينكن بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو أيار الخطوط العريضة لاقتراح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار من الاحتلال الإسرائيلي يشمل وقف الأعمال القتالية وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار قطاع غزة.

اقرأ المزيد

«أردنت الإماراتية» تستعد لـ«طرح عام أولي» في أميركا

أمير قطر يتلقى رسالة خطية من رئيس وزراء إثيوبيا

ارتفاع صادرات القطاع الخاص القطري إلى 2.53 مليار ريال

أهم الأخبار