الغزاوني أمام منافسة شديدة في «رئاسية موريتانيا»

الغزاوني أمام منافسة شديدة في «رئاسية موريتانيا»
ولد الشيخ الغزواني

يتنافس 7 مرشحين، بينهم خمسة محسوبون على الجناح المعارض للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الطامح للفوز بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية الموريتانية المُزمع إجراؤها في 29 يونيو الجاري.

ويرى مراقبون أنّ هذه الانتخابات ستحتدم فيها المنافسة بين الغزواني ومرشّحي المعارضة، الذين يمتلكون قاعدة شعبيّة كبيرة تجعل طريقه غير مفروش بالورود، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

ومع بدء العد التنازلي لموعد الحملات الانتخابيّة، التي من المقرر أن تنطلق يوم 14 يونيو حزيران المقبل، يُبقى السؤال الأبرز مطروحا حول حظوظ كلّ من المرشحين السبعة في هذه الانتخابات، وما إذا كان مرشحو المعارضة سيتمكّنون من الوصول إلى رأس هرم السلطة.

الغزواني ساهم في آخر انقلابين عسكريين

ولد الشيخ الغزواني، الذي تولى قيادة الأركان العامة للجيش أكثر من 10 سنوات وشارك في آخر انقلابين عسكريّين قبل انتخابه رئيسا للبلاد عام 2019 خلفا لمحمّد ولد عبد العزيز القابع في السجن على خلفية إدانته في قضايا فساد، كان أوّل من أودع ملفّ ترشّحه، سعيا لتمديد بقائه على رأس السلطة لخمس سنوات مقبلة.

استقطاب المعارضة

حين وصل ولد الشيخ الغزواني إلى الحكم، كانت موريتانيا تشهد حالة استقطاب حاد بين الموالاة والمعارضة، التي اتّخذت مواقف راديكاليّة من نظام ولد عبد العزيز، لكنه اتّخذ نهجا مغايرا عن سلفه، وفتح قنوات تواصل مع المعارضة في محاولة لإشراكها عبر لقاءات مع قياداتها والسعي لتنفيذ بعض مطالبها.

ويرى الصحفي أحمد عبد الله أنّ ولد الشيخ الغزواني نجح في مهمة استقطاب بعض رموز المعارضة، ومن بينهم زعيم المعارضة أحمد ولد داداه، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) محمد جميل منصور.

لكنّه قال إنه «إذا كان الرئيس الحالي قد نجح في تنقية الأجواء السياسية فإنّ هناك ملفّات فشلت حكومته في معالجتها، بينها الفساد ومكافحة البطالة».

منافس شرس

برز بيرام الداه اعبيد خلال السنوات العشر الأخيرة بسبب مواقفه المُطالبة بحقوق الحراطين الذين عانوا من الاستعباد لقرون طويلة، وتبنّيه خطابا رافضا «لكلّ البنى السياسيّة والاجتماعيّة والدينيّة، التي يعتبرها تدعم وتكرّس الرقّ وممارسات استعباد شريحة الحرّاطين»، بحسب عبد الله.

دخل الداه اعبيد السجن عدّة مرات نتيجة خطابه المثير للجدل، إلا أنّ ذلك الخطاب زاد شعبيّته، خاصّة بين أبناء شريحة الحرّاطين الذين يصنّفونه بأنه «رمز للانعتاق».

غير أنه في السنوات الأخيرة انتهج خطابا وسطيّا، وابتعد عن الخطاب الراديكالي السابق، في محاولة لاستقطاب فئات أخرى من المجتمع وتغيير الصورة النمطيّة عنه بهدف كسب دعمهم في الانتخابات، وفقا لما يراه عبد الله.

حمّادي ولد سيدي المختار

من بين المرشّحين للانتخابات الرئاسيّة حمّادي ولد سيدي المختار، مرشّح حزب التجمّع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الإسلامي، الذي لم يكن معروفا على الساحة السياسيّة وبرز مع اختياره رئيسا للحزب نهاية عام 2022.

وفضّل (تواصل) هذه المرّة الخروج عن نهجه المألوف، حيث اعتاد منذ عام 2009 دعم مرشّح من خارج الحزب في الانتخابات الرئاسيّة، لكنّه قرر الدفع برئيسه في الانتخابات المقبلة، وهو خيار كانت تدعمه أغلب قيادات الحزب.

ويأتي ترشيح ولد سيدي المختار في وقت يعيش فيه الحزب أزمة وخلافات أدّت إلى استقالة أحد رموزه المؤسسين، وهو محمد جميل منصور، بعد انسحاب قيادات أخرى.

ويرى عبد الله أنّ الحزب كان مطالبا بترشيح حمّادي ولد سيدي المختار «حتّى يُثبت لخصومه أنّه ما زال حزبا قويّا قادرا على المنافسة في الانتخابات» لكنّه في الوقت ذاته يعتبر أنّ هذه الخطوة "مغامرة تُنذر بتراجع الحزب أكثر، ذلك أنّ المرشّح غير معروف على الساحة السياسيّة، مقارنة ببقيّة المرشّحين للرئاسيّات.

الحصان الأسود

بدأ ولد محمدن مسيرته المهنيّة كمحام مدافع عن حقوق الإنسان، وترافع في العديد من القضايا التي تتعلق بالدفاع عن نشطاء سياسيين وحقوقيين، وبعض الفئات الهشّة وضحايا الرق.

كما انضمّ ولد محمدن إلى حزب (جود) المعارض وفاز بمقعد برلمانيّ في الانتخابات التشريعيّة الماضيّة.

قوميّات أفريقية تنافس

يتنافس في هذه الانتخابات أيضا مرشحون من القوميّات الأفريقية، أبرزهم الطبيب أوتوما أنتوان سليمان سوماري، الذي يقدّم ملف ترشحه للمرة الأولى، مستهدفا الناخبين بخطاب يجمع بين المهنيّة والواقعيّة.

دخل سوماري السباق الرئاسيّ برؤية تهدف إلى قيادة موريتانيا نحو مستقبل جديد بعيدا عن السيطرة العسكرية، وفقا لما يقوله مناصروه. ويرى عبد الله أنّ المرشّح يمثّل فئة تشعر بأنها "مهمّشة سياسيّا واجتماعيّا" وأن خطابه الذي يركز على إنهاء الهيمنة العسكرية وتحقيق العدالة الاجتماعية يلقى قبولا واسعا بين هذه الفئة

بامامادو بوكار

أمّا في الجنوب المحاذي للسنغال، يبرز بامامادو بوكار با كمرشّح قوي يحظى بدعم القوميّات الأفريقية ويتمتع بخبرة قانونية وحقوقية.

وقال عبد الله إنّه "ورغم ظهوره الإعلامي الذي ما زال محدودا، فإن المصادر تشير إلى تحضيرات مكثّفة لإطلاق حملته بشكل رسمي، مع وعود بتقديم رؤى سياسية جديدة تتماشى مع تطلّعات السكّان المحلييّن".

ويقف في الوسط ببين هؤلاء المرشحين المتنافسين محمد الأمين المرتجي الوافي، طارحا نفسه على أنّه يقود تيّارا مستقلّا وسطيّا غير موال للنظام ولا معارض له يرفع شعار "نتسامى على الثنائيّات معارضة وموالاة، ننتقد مكامن الخلل في الأداء الحكومي".

اقرأ المزيد

رسالة من حماس إلى أميركا بشأن الحرب في غزة

«أردنت الإماراتية» تستعد لـ«طرح عام أولي» في أميركا

«آبل» تطرح منتجات جديدة بـ« الذكاء الاصطناعي»

أهم الأخبار