زيادة جديدة في «الأصول الأجنبية» بمصر خلال مايو

زيادة جديدة في «الأصول الأجنبية» بمصر خلال مايو
البنك المركزي المصري
القاهرة: خليجيون

توقعت بي.إم.آي شركة الأبحاث التابعة لفيتش سولويشنز أن يتحول مركز الأصول الأجنبية في مصر إلى تسجيل فائض في مايو وذلك للمرة الأولى منذ فبراير شباط 2022.

وقالت بي.إم.آي في تقرير إن «ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر من 41.1 مليار دولار في أبريل إلى مستوى قياسي عند 46.1 مليار دولار في نهاية مايو أيار عزز مركز مصر الخارجي».

وأضافت أن «الزيادة جاءت مدفوعة إلى حد كبير بسداد الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة الاستثمارية مع الإمارات بقيمة 14 مليار دولار في منتصف مايو».

وقالت إن «مصر استخدمت جزءا من المبلغ في تسوية ديون وتحسين وضع السيولة في القطاع المصرفي»، ولفتت إلى أنه شأن تزايد احتياطيات النقد الأجنبي أن يعزز قدرة مصر على التعامل مع المخاطر الجيوسياسية المتزايدة الناجمة عن الحرب في غزة المجاورة.

وأوضح أن هذا سيعزز أيضا امتثال مصر لبرنامج صندوق النقد الدولي كما يتضح من الاختتام الناجح للمراجعة الثالثة مما يسمح للبلاد بالحصول على 820 مليون دولار.

وقالت بي.إم.آي إن «صافي احتياطيات النقد الأجنبي لمصر، والذي يشمل الذهب، يغطي 7.4 شهر من الواردات ارتفاعا من خمسة أشهر في يونيو حزيران 2023 و3.9 شهر في يونيو 2022».

اقرأ المزيد

مصرع 30 شخص وإصابة العشرات حريق هائل بالكويت (فيديو)

عبد الله بن زايد يعلق على الوساطة القطرية ومبادرة بايدن

عبد الله بن زايد يعلق على الوساطة القطرية ومبادرة بايدن

أهم الأخبار