ما انعكاسات تثبيت الفائدة الأميركية على أسعار النفط العالمية؟

ما انعكاسات تثبيت الفائدة الأميركية على أسعار النفط العالمية؟
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الخميس، إذ استوعب المستثمرون أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) من المرجح أن يؤجل خفضا محتملا لأسعار الفائدة إلى ديسمبر، في حين أثرت وفرة مخزونات النفط الخام والوقود الأميركية على السوق أيضا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتا، أو 0.3%، إلى 82.37 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 0415 بتوقيت جرينتش، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 78.30 دولارا. وكان الخامان القياسيان ارتفعا نحو 0.8% في الجلسة السابقة، وفق وكالة رويترز.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة يوم الأربعاء وقام بتأجيل بدء تخفيف السياسة إلى أواخر ديسمبر. وتميل تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى إضعاف النمو الاقتصادي، وبالتالي يمكن أن تحد من الطلب على النفط.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحفي بعد انتهاء اجتماع السياسة للبنك المركزي الأمرييي الذي استمر يومين، إن التضخم انخفض دون توجيه ضربة كبيرة للاقتصاد، مضيفًا أنه لا يوجد سبب للاعتقاد بأن ذلك لا يمكن أن يستمر.

وعلى جانب العرض، ارتفعت مخزونات الخام الأميركية أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، مدفوعة إلى حد كبير بقفزة في الواردات، في حين زادت مخزونات الوقود أيضا أكثر من المتوقع، حسبما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء. كما أثر على الأسعار التقرير الهبوطي الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، والذي حذر من زيادة العرض في المستقبل القريب.

ماذا عن تقرير أوبك بلس

وقال محللون في «ايه.ان.زد» للأبحاث «هذا يتناقض بشكل صارخ مع التقرير المتفائل الصادر عن أوبك بلس في وقت سابق من هذا الأسبوع. وحافظت مجموعة النفط على توقعاتها لتعزيز الطلب».

ويراقب المستثمرون أيضًا المحادثات الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، والتي، في حالة حلها، من شأنها أن تقلل المخاوف من انقطاع محتمل للإمدادات من المنطقة المنتجة للنفط. وفي أحدث هجوم على الشحن البحري، أعلن الحوثيون يوم الأربعاء مسؤوليتهم عن هجمات بزوارق صغيرة وصواريخ تركت ناقلة فحم مملوكة لليونان في حاجة إلى الإنقاذ بالقرب من ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر.

وفي وقت متأخر من يوم الأربعاء، أصدرت حركة حماس الفلسطينية بيانا أكدت فيه «إيجابيتها» في مفاوضات وقف إطلاق النار. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن حماس اقترحت تغييرات عديدة على الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار، مضيفا أن الوسطاء عازمون على سد الفجوات.

اقرأ المزيد:

إحصائية صادمة: 120 مليون لاجئ ونازح حول العالم

«آبل» تستعيد لقب أكبر شركة في العالم

الكويتية ليلى عبد الله في مرمى مزايدات صحفي صهيوني

أهم الأخبار