الحجاج يكتوون بـ«لهيب الشمس».. وفاة العشرات

الحجاج يكتوون بـ«لهيب الشمس».. وفاة العشرات
الحجاج يطوفون حول بيت الله الحرام. (واس)
الرياض: «خليجيون»

أدى حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج في أجواء شديدة الحرارة مما أودى بحياة بعضهم خلال موسم الحج الحالي الذي وصلت فيه درجات الحرارة في الظل إلى 51.8 درجة مئوية داخل الحرم المكي، قال وفقما ذكر التلفزيون السعودي اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية إن ستة من المواطنين الأردنيين لقوا حتفهم بضربات الشمس في أثناء الحج. وأعلنت الوزارة في وقت لاحق أن عدد الوفيات ارتفع إلى 14 دون أن تذكر السبب في وفاتهم. وقالت شبكة أخبار جمهورية إيران الإسلامية يوم الثلاثاء إن 11 إيرانيا لقوا حتفهم وتم نقل 24 حاجا إلى المستشفى دون أن تذكر سبب الوفيات.

وفيات من السنغال

وقالت وكالة الصحافة السنغالية أمس الاثنين إن ثلاثة مواطنين سنغاليين لقوا حتفهم خلال موسم الحج. وذكرت صحيفة لوموند يوم الاثنين أن 136 مواطنا إندونيسيا لقوا حتفهم أثناء الحج، ثلاثة منهم بسبب ضربات الشمس.

وقال جميل أبو العينين المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الاسعافي بوزارة الصحة السعودية لرويترز «لم نلاحظ ولله الحمد أي شيء غير طبيعي أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات». وأضاف «وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة».

وقال حاج مصري لرويترز يوم الأحد «الحج به مشقة لذا يتعين بذل الجهد وأداء المناسك حتى في ظروف الحر والازدحام». واستخدم الحجاج مظلات لحماية أنفسهم من أشعة الشمس في حين أصدرت السلطات السعودية تحذيرا لهم من ارتفاع درجات الحرارة ونصحتهم بالحفاظ على رطوبة أجسادهم وتجنب الخروج خلال الساعات الأشد حرارة في اليوم بين الساعة 11 صباحا (0800 بتوقيت جرينتش) والثالثة بعد الظهر.

وتشير توقعات الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أن عدد الحجاج في هذا الموسم قد يصل إلى 1.8 مليون.

اقرأ المزيد:

إعلان «المنسف» يثير الجدل في الأردن

ابنة الرئيس السابق تقترح إنشاء مدينة للإندونيسيين في مكة المكرمة

أول ظهور لحليمة بولند بعد خروجها من السجن

أهم الأخبار