«فيتش» تكشف عن انخفاض كبير في سعر النفط.. متى ولماذا؟

«فيتش» تكشف عن انخفاض كبير في سعر النفط.. متى ولماذا؟
القاهرة: «خليجيون»

من غير المستبعد أن تسجل الولايات المتحدة الأميركية إنتاجا قياسيا لخام النفط في الولايات المتحدة، يواكبه خفض تدريجي في إمدادات «أوبك بلس»، مع ارتفاع مستويات المخزونات عالميًا سيدفع سوق النفط لتحقيق فائض في عام 2025، هكذا كشفت وكالة للتصنيف الائتماني عن مستقبل سوق النفط في أحدث تقاريرها اليوم الأربعاء.

وأفادت الوكالة، في تقريرها الفني بانها تتوقع انخفاض نمو إنتاج النفط العالمي لما يقل عن مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري 2024، بسبب الاستجابة لتوجيهات أوبك+، مشيرة في الوقت ذاته إلى وجود تسارع في النمو إلى ما يزيد على مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل 2025.

تسارع نمو الإنتاج

وارجعت فيتش، سبب تسارع نمو الإنتاج إلى ما يزيد على مليون برميل يوميًا خلال العام المقبل هو أمر يكون مدفوعًا بزيادات قوية في الإنتاج من خارج أوبك+ وبشكل رئيسي في الولايات المتحدة، إلى جانب كندا والبرازيل.

وتحالف أوبك+ يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، إلى جانب منتجين مستقلين من بينهم روسيا، وهو ما أبرزته فيتش بالتعريج على متانة الإنتاج الروسي للنفط عند 9.3 مليون برميل يوميًا، وهو سوق قوي يوجه بالأساس نحو الصين والهند.

ومع وصول سعر خام النفط إلى 90 دولارًا بسبب التوترات الراهنة في الشرق الأوسط، فإن الانخفاض جاء فور انحسار تلك المخاطر والمخاوف السياسية والاقتصادية لدول المنطقة.

وعرّجت فيتش، على قرار منظمة أوبك+ مطلع يونيو الجاري بالتخلص التدريجي من قرارات تخفيضات الإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا مع حلول سبتمبر من العام المقبل 2025 وهو ما تسبب في انخفاض حاد لأسعار الخام.

مخاطر جيوسياسية

وكالة التصنيف الائتماني أشارت إلى أن زيادة ضخ أوبك+ في السوق سيتوقف على آليات السوق، كما أن الطاقة الفائضة الوفيرة لأوبك البالغة 5.9 مليون برميل يوميًا تعد تحديًا من الزيادات المحتملة لأسعار النفط مع المخاطر الجيوسياسية.

وثبتت فيتش توقعاتها لسعر خام برنت ليظل عند مستوى 80 دولارًا للبرميل في العام الجاري 2024، بينما سينفخض بنحو 12% العام المقبل ليصل سعره إلى 70 دولارًا للبرميل، وذلك كله وسط نمو الاستهلاك العالمي للنفط بزيادات مماثلة للمتوسطات خلال الأعوام الماضية.

ولفتت الوكالة، إلى انخفاض نمو الطلب العالمي على النفط بسبب التوسع الكبير في سوق السيارات الكهربائية، وهو ما دفع السوق إلى نمو 1.1 مليون برميل يوميًا، بالمقارنة بـ 2.3 مليون برميل خلال العام الماضي 2023.

اقرأ أيضًا:

رواية طفل فلسطيني من قلب «المحرقة»: قتلوا والدتي أمام عيني

حصاد الحج: عشرات الوفيات في موسم «ناجح»

خنق اقتصادي وتغيير ديموغرافي.. حرب إبادة إسرائيلية أخرى في الضفة الغربية

أهم الأخبار