بالأرقام.. قفزة في حيازة الكويت لأدوات الخزانة الأميركية

بالأرقام.. قفزة في حيازة الكويت لأدوات الخزانة الأميركية
مبنى وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

قفزت حيازات الكويت من السندات على أساس سنوي بنسبة ارتفاع بلغت 8.5% وبواقع 3.51 مليارات دولار لتصل إلى 44.91 مليار دولار في أبريل 2024 مقارنة بـ 41.40 مليار دولار بنهاية أبريل 2023، وفق بيانات رسمية صادرة عن وزارة الخزانة الأميركية.

وخفضت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية 3% بواقع 1.4 مليار دولار، على أساس شهري، إذ بلغت 44.91 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي، مقارنة بـ 46.31 مليار دولار بنهاية مارس، حسب موقع «أرقام» الاقتصادي

وتظهر البيانات أنه خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي انخفضت حيازة الكويت من السندات بمعدل أعلى بنسبة طفيفة 3.1% بنحو 1.44 مليار دولار مقارنة بـ 46.35 مليار دولار بنهاية ديسمبر من العام الماضي. وتنوعت الحيازة الكويتية من السندات بين 43.7 مليار دولار سندات طويلة الأجل، و1.21 مليار دولار سندات قصيرة الأجل.

وتظهر تحركات ناجحة للاستثمارات الكويتية في السندات الأميركية بخفض ورفع حيازتها بمبالغ مليارية خلال الأشهر الماضية فيما تتزامن تلك التحركات مع تغير العائد على تلك السندات وكذلك زيادة وانخفاض الاستثمارات الكويتية في بورصات الاسهم الأميركية.

انخفاض حيازات السعودية من الأذون والسندات الأميركية

في المقابل، انخفضت حيازات السعودية من أذون وسندات الخزانة الأميركية إلى 135.4 مليار دولار في أبريل من 135.9 مليار دولار في مارس.

وكشفت بيانات صادرة عن وزارة الخزانة الأميركية اطلعت عليها وكالة أنباء العالم العربيأن حيازات السعودية من أذون وسندات الخزانة الأميركية قد تراجعت أيضا على أساس سنوي 19.5 بالمئة تقريبا مقارنة مع مستواها في أبريل نيسان 2023 عند 113.3 مليار دولار. والسعودية في المركز 23 بين أكبر الحائزين الأجانب للأوراق المالية الأميركية. وتصدرت اليابان والصين والمملكة المتحدة قائمة حائزي أدوات الخزانة الأميركية.

يشار إلى أن سندات الخزينة الأميركية هي قروض تُقدم لكيان معين سواء كان فرد أو شركة أو حكومة ما، وسندات الخزينة - بما في ذلك الأذون والأوراق المالية - هي التزامات أو ديون تصدر عن وزارة الخزانة الأميركية أو الحكومة الفيدرالية، وتعتبر من أكثر الاستثمارات أماناً لكونها مضمونة بالكامل من قبل حكومة الولايات المتحدة،

اقرأ المزيد:

ما أبرز نتائج زيارة بوتين إلى كوريا الشمالية؟

وساطة غزة في مباحثات بين قطر وإيران

أكثر من 900 وفاة خلال الحجّ معظمهم مصريون.. علماء مناخ يحذرون

أهم الأخبار