أمير سعودي يرد على «فبركة» فيديوهات لموسم الحج

أمير سعودي يرد على «فبركة» فيديوهات لموسم الحج
حجاج بيت الله الحرام في آخر أيام مناسك الحج. (واس)
القاهرة: خليجيون

انتقد الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد، انتشار مقاطع فيديو مصورة يزعم مروجيها أنها في مكة حيث موسم الحج، مشيرًا إلى أنها ليست في بلاده من الأساس وغير صحيحة.

ورد بن مساعد على تلك المقاطع عبر منشور على صفحته بمنصة «X»:«فيديو لشخص يرتدي ملابس الإحرام في مايبدو أنه سرير مستشفى يتحدث فيه بانهيار عن ما عايشه من أهوال ومآسي ووفيات كبيرة وانعدام خدمات وتفرقة في الحج، وهو أساسًا ليس في السعودية بل قرر أن يرتدي الإحرام ويؤدي مناسك الحج في الفيوم!».

وتابع:«آخر في بلد آخر يجري لقاءً تلفزيونيًا مسيئًا للسعودية ويظهر في الفديو مرتديًا رداء الإحرام ولكن هناك من صوره من بعد يظهر أنه يرتدي (جينز)!، وآخرون يظهرون في صورة بملابسهم وخناجرهم يحملون شعارات سياسية ويدّعون أنهم على صعيد عرفة يوم التاسع من ذي الحجة ( أين الإحرام)».

وأضاف«هناك نماذج أخرى على هذه الشاكلة.. لا مانع من أن تكرهوا السعودية وتفتروا عليها وتمارسوا الإفتراء والكذب وتلووا عنق الحقيقة بل تكسروه!..

لكن ابذلوا جهد أكبر في الفبركة!» مستكملا حديثه:« هؤلاء هم من يعادوننا ويكرهوننا».

حصيلة الوفيات في الحج

وفي سياق متصل ارتفعت الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال موسم الحجّ هذا العام إلى أكثر من 900 شخص غالبيّتهم مصريون ومعظمهم لأسباب مرتبطة بالطقس الحار، فيما ما زال كثرٌ يبحثون عن أقربائهم وأصدقائهم الذين فُقدوا خلال أداء الفريضة.

وقال دبلوماسي عربي إن «عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى “600 على الأقل”، بعد أن أفاد دبلوماسيان عربيان عن وفاة 323 مصريًا على الأقلّ في حصيلة سابقة»، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

وأشار إلى أن مسؤولين مصريين في السعودية تلقوا «1400 بلاغ عن مفقودين حتى الآن» منوها إلى أن هذا العدد يشمل عدد الوفيات المذكور سابقًا.

ويرفع عدد الوفيات بين المصريين حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقلّ، استنادًا إلى أعداد أعلنتها الدول المعنية ودبلوماسيون، معظمهم لم يوضحوا الأسباب. وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيًا و68 هنديًا و60 أردنيًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين.

اقرأ المزيد

قرار كويتي عاجل بشأن ارتفاع درجات الحرارة

ما انعكاسات التصعيد بين حزب الله وإسرائيل على دول الخليج؟

شاهد: الشباب تستعرض العضلات بـ«أكاديمية بن لادن» في الصومال

أهم الأخبار