ملك البحرين يعدل شروط إسقاط عضوية مجلس النواب

ملك البحرين يعدل شروط إسقاط عضوية مجلس النواب
ملك البحرين حمد بن عيسى
المنامة: «خليجيون»

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مرسوما بتعديل مواد شروط إسقاط عضوية مجلسي الشورى والنواب التي سبق أن أقرها في قانون صادر في العام 2002.

وحسب المرسوم الملكي الصادر أمس الأربعاء، «تسقط العضوية عن عضو مجلس النواب إذا فقد الثقة أو الاعتبار، أو أخل بواجبات العضوية. ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس، ويكون التصويت في هذه الحالة بالمناداة على الأعضاء بأسمائهم، حسب وكالة أنباء البحرين.

وقرر ملك البحرين إبطال العضوية إذا تبيّن أن العضو كان فاقدًا لشرط من شروطها عند الانتخاب أو أثناء عضويته بالمجلس.

وأجاز المرسوم للجهات الرسمية - في أي وقت - أن تطلب من محكمة التمييز الحكم بإبطال العضوية في هذه الحالات. ويترتب على حكم المحكمة بإبطال العضوية إسقاط العضوية عن العضو من تاريخ صدوره، ولا أثر له على ما قام به العضو من أعمال داخل المجلس في الفترة السابقة أو ما حصل عليه من حقوق.

وكان مجلس النواب البحريني قد أسقط في 2014 عضوية النائب السني أسامة مهنا، وذلك في سابقة في تاريخ البرلمان البحريني منذ تدشينه في العام 2002.

ووافق مجلس النواب بأغلبية 31 صوتا من أصل 40 نائبا على إسقاط عضوية مهنا. وكان مهنا قدم مداخلة في جلسة مجلس النواب التي انعقدت في 29 أبريل 2014، تحدث فيها عن «إساءة معاملة السجناء في سجن جو المركزي» جنوب البلاد.

اقرأ المزيد

الذهب يرتفع إلى أعلى مستوياته

أول رد إيراني على كندا بشأن الحرس الثوري

أمير سعودي يرد على «فبركة» فيديوهات لموسم الحج

أهم الأخبار