لماذا تجري قطر حوارا استراتيجيا مع إسبانيا؟

لماذا تجري قطر حوارا استراتيجيا مع إسبانيا؟
محمد بن عبدالرحمن بن جاسم رئيس الوزراء القطري
القاهرة: خليجيون

يترأس رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني وفد بلاده قطر في افتتاح الحوار الاستراتيجي القطري الإسباني الأول، الذي يعقد غدا في مدريد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري إن «الحوار يهدف للارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين الصديقين، لا سيما في مجالات السياسة والدفاع والأمن والعدل والتجارة والاستثمار والتعليم والثقافة والابتكار»، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وأشار إلى أن الحوار سيتطرق أيضا إلى مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، خاصة آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة، وضرورة تعزيز الجهود الرامية إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون عوائق إلى كافة مناطق القطاع.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن زيارة دولة الدكتور بيدرو سانشيز، رئيس وزراء مملكة إسبانيا للدوحة في شهر أبريل الماضي أسهمت في تعزيز العلاقات الثنائية، مضيفا أن الحوار الاستراتيجي بين البلدين يعد واحدا من ثمارها، فضلا عن العديد من النتائج التي ستنعكس بصورة إيجابية على مستقبل التعاون بين الجانبين.

تعاون سياسي

وفي الشهور القليلة الماضية، عقد مسؤولون من البلدين لقاءات ومباحثات متعددة، فضلا عن الاتصالات الرسمية بين أمير قطر ورئيس وزراء إسبانيا.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد بحث في الخامس من مايو الماضي مع بيدرو سانشيز رئيس وزراء مملكة إسبانيا التطورات الإقليمية والدولية، خاصة المتعلقة بتطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه سمو الأمير المفدى، اليوم، من رئيس وزراء مملكة إسبانيا، كما جرى خلال الاتصال استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

زيارة بيدرو للدوحة

وفي إبريل الماضي بحث الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في الدوحة، جلسة مباحثات رسمية، مع بيدرو سانشيز رئيس وزراء مملكة إسبانيا.

جرى خلال الجلسة، استعراض علاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، ومناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، والتأكيد على أهمية تعزيز الجهود الإقليمية والدولية للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع دون عوائق.

وعقب الجلسة، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي بين دولة قطر ومملكة إسبانيا.

اقرأ المزيد

تفاصيل اعتقال المغني الأميركي الشهير جاستن تيمبرليك

حروب «السلاح الأبيض» تغزو بغداد

مصر تنتظر ملياري دولار من مبادرة «سيارات العاملين في الخارج»

أهم الأخبار