صوت وصورة.. العالم العربي يترقب«قمر الفراولة»

صوت وصورة.. العالم العربي يترقب«قمر الفراولة»
القمر الوردي
القاهرة: منار إبراهيم

حظي المهتمون بالظواهر الفلكية هذا العام بفرصة متابعة العديد من المشاهد النادرة، بما في ذلك القمر الزهري وكسوف الشمس الكلي، وستستمر المتابعة مع قمر الفراولة والذي سوف يظهر غداً يوم 21 يونيو بعد يوم واحد من الانقلاب الصيفي، وسيبدو القمر أيضًا ساطعًا ومكتملًا اليوم الخميس 20 يونيو والسبت 22 يونيو.

من المتوقع ظهور قمر الفراولة في اليوم التالي للانقلاب الصيفي، وهو أول أيام فصل الصيف فلكياً، سيكون القمر المكتمل لشهر يونيو والمعروف أيضًا باسم قمر الفراولة، في ذروته في السماء مساء يوم الجمعة، ويتميز بلون ذهبي حيث يبدو أكبر وأقل من المعتاد.

لماذا سمي بقمر الفراولة؟

في حين أن قمر الفراولة يبدو أنه يميل أكثر على الجانب الوردي، فإنه يحصل على اسمه ليس من مظهره، ولكن من الموسم الذي يظهر فيه، وهو يتزامن مع الفراولة البرية التي تبدأ في النضج خلال أوائل الصيف، وفق موقع البوابة.

الأسماء التقليدية الأخرى لقمر الفراولة، كما قدمتها قبائل ألجونكويان الأميركية الأصلية، تشمل قمر التوت الناضج، وقمر الذرة الخضراء، والقمر الساخن.

القمر الفراولة
القمر الفراولة

متى يكون قمر الفراولة هذا العام؟

وفقًا للوقت والتاريخ سيزين قمر الفراولة الكامل سماء العالم يوم الجمعة 21 يونيو، تبلغ ذروة الإضاءة حوالي الساعة 9:07 مساءً، ولكن نأمل أن تكون السماء صافية وتأكد من أنك في منطقة ذات إضاءة منخفضة، سيظهر قمر الفراولة بدرا لمدة ثلاثة أيام تقريبا، من مساء الخميس إلى صباح الأحد.

وسيكون لقرب القمر من الانقلاب الصيفي، وهو أطول يوم في السنة، تأثير بصري ملحوظ. وسيكون هذا أقل اكتمال للقمر يتم ملاحظته منذ سنوات، وفقًا لتقويم المزارعين قديماً ونظرًا لأفقه المنخفض، سيبدو أكبر من أي وقت مضى، وهي ظاهرة تُعرف باسم «وهم القمر».

ومن خلال مشروع التلسكوب الافتراضي في مدينة Ceccano الإيطالية، يمكنك مشاهدة بثًا مباشرًا مجانيًا للقمر الكامل يوم الخميس، من خلال الضغط على هذا الرابط.

تقويم اكتمال القمر لعام 2024

إليك تواريخ وأسماء هذه الأقمار خلال عام 2024.

25 يناير/ كانون ثاني 2024: قمر الذئب

24 فبراير/ شباط 2024: قمر الثلج أو القمر الثلجي

25 مارس/ آذار 2024: قمر الدودة

23 أبريل / نيسان 2024: القمر الوردي

23 مايو / أيار 2024: قمر الزهور

21 يونيو / حزيران 2024: قمر الفراولة

21 يوليو / تموز 2024: قمر الغزال

19 أغسطس / آب 2024: قمر سمك الحفش العملاق، وهو قمر أزرق موسمي

17 سبتمبر / أيلول 2024: قمر الحصادين العملاق

17 أكتوبر / تشرين أول 2024: قمر الصياد العملاق

15 نوفمبر / تشرين ثاني 2024: قمر القندس العملاق

15 ديسمبر / كانون أول 2024: قمر البرد

أقرا المزيد:

رعب السوشيال ميديا.. أمواج تبتلع فتاة على شاطئ روسي (فيديو)

تفاصيل اعتقال المغني الأميركي الشهير جاستن تيمبرليك

«خليجيون» تنقل صوت بائع «غزل بنات» أبكى الملايين يوم عرفة

أهم الأخبار