أرقام صادمة لوفيات المصريين في موسم الحج.. أول تعليق رسمي

أرقام صادمة لوفيات المصريين في موسم الحج.. أول تعليق رسمي
حجاج بيت الله الحرام خلال آداء مناسك الحج.

أعلنت وزارة الخارجية المصرية وجود أعداد كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج، مشيرة إلى أن الأمر «يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم».

ونقلت وكالة «رويترز» اليوم الخميس عن مصادر أمنية وطبية القول «إن ما لا يقل عن 530 مصرياً لقوا حتفهم أثناء مشاركتهم في مناسك الحج».

وأودت درجات الحرارة المرتفعة بحياة المئات من جنسيات مختلفة خلال أداء المناسك هذا العام، إذ تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 51 درجة مئوية.

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي: إن «أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسميا لدى سلطات الحج واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام».

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها اليوم الخميس: إن «فرق العمل القنصلية تجري زيارات ميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذويهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلاً عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبى».

وأكدت الخارجية أن القنصلية المصرية العامة في جدة ـــ وقبل بدء أيام الحج ـــ على تنسيق الدائم والمستمر مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية لضمان توفير كافة أوجه الرعاية الطبية والتجهيزات والترتيبات اللازمه لاستقبال الحجاج المصريين ومتابعة أوضاعهم.

حصيلة الوفيات في الحج

في سياق متصل تجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين أشار أحدهم إلى أن معظم الضحايا لا يحملون تصاريح للحجّ.

وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس دون الكشف عن اسمه إنّ 58 حالة وفاة إضافية سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقلّ، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

ويرفع عدد الوفيات بين المصريين حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقلّ، استنادًا إلى أعداد أعلنتها الدول المعنية ودبلوماسيون، معظمهم لم يوضحوا الأسباب. وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيًا و68 هنديًا و60 أردنيًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين.

اقرأ المزيد

لماذا تجري قطر حوارا استراتيجيا مع إسبانيا؟

4 قطاعات تقود التضخم إلى الارتفاع بنسبة 3.1% في الكويت

حروب «السلاح الأبيض» تغزو بغداد

أهم الأخبار