نصائح طبيعية للعناية بالعين ومحيطها

نصائح طبيعية للعناية بالعين ومحيطها
علاجات طبيعية لحماية العين
القاهرة: منار إبراهيم

التجاعيد والجفاف والانتفاخ والاحمرار والهالات السوداء مشكلات ناجمة عن قرارات نمط حياتك والقلق المستمر، تحتاج العين إلى الكثير من الخيارات والعلاجات للحفاظ على صحتها وحماية بصرك، ولكن كل ما عليك فعله هو اتباع بعض النصائح الطبيعية للعناية بالعين.

الاعتناء بعينيك ليس بالأمر الصعب، إذ أن اتباع بعض النصائح البسيطة يوميًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية حدوث مشاكل واضطرابات في العين، وفق موقع stylecraze.

نصائح لتحسين البصر

الفيتامينات والمعادن الأساسية لعينك

قم بتضمين الخضار والفواكه الملونة مثل السبانخ والقرنبيط والجزر والبطاطا الحلوة في نظامك الغذائي، تناولي أيضًا الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

هذه الأطعمة هي أفضل مصادر الفيتامينات والمواد المغذية والمعادن ومضادات الأكسدة وتساعد على منع معظم مشاكل العين والمشكلات المتعلقة بالرؤية.

ارتداء نظارات الواقية دائمًا

سواء كنت تعمل في الشمس أو تمارس رياضة تتطلب الاحتكاك الجسدي، تذكر دائمًا ارتداء نظارات واقية لتجنب خطر الإصابة، استخدم النظارات المصنوعة من مادة البولي كربونات، إنها قوية ويمكن أن تحمي عينيك من الحوادث.

النظارات الشمسية مهمة

النظارات الشمسية لا تتعلق فقط بالأناقة أو المظهر الرائع، إنها تلعب دورًا كبيرًا في حماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B الضارة.

يسبب التعرض لأشعة الشمس العديد من المشكلات المتعلقة بالرؤية، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، اختر النظارات الشمسية التي تحجب ما لا يقل عن 99% من الأشعة فوق البنفسجية فئة A وB.

تجنب لمس عينيك بشكل متكرر

وذلك لأنه يجعل عينيك عرضة للإصابة بالعدوى، أي شيء يهيج عينيك يمكن أن يؤثر على رؤيتك، لابد من تنظيف يديك قبل لمس عينيك، ولا تفرك عينيك بقوة. قد يؤدي هذا إلى تآكل القرنية أو خدش القرنية.

العلاجات المنزلية للحصول على عيون صحية

استخدم أكياس الشاي: ضعي أكياس الشاي الباردة على العيون المغلقة، لا تستخدم أكياس الشاي العشبية لأن معظمها ليست فعالة مثل أكياس الشاي الأسود.

كرات القطن المبردة: اغمسي كرات القطن في الماء البارد واتركيها على عينيك لمدة 5-10 دقائق.

شرائح الخيار: الخيار يعمل العجائب لتعب العين، ضعي شريحتين من الخيار على عينيك واستريحي لبعض الوقت، ليس لديهم خصائص تبريد فحسب، بل يساعدون أيضًا في تفتيح الهالات السوداء.

الطماطم والكركم وعصير الليمون: قومي بخلط ملعقة صغيرة من لب الطماطم مع قليل من الكركم ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ضعيه على الجفون وحول الهالات السوداء. اتركها لتجف ثم اغسلها.

زيت اللوز وعصير الليمون: بدلي الكمادات الساخنة والباردة على عينيك لمدة 10 دقائق ثم ضعي خليطًا من ملعقة صغيرة من زيت اللوز ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، دعها تبقى بين عشية وضحاها.

ماء الورد:عامل تجديد ماء الورد مفيد للغاية في تقليل الهالات السوداء، اغمسي قطع القطن في ماء الورد وضعيها على عينيك لمدة 10-15 دقيقة. افعلي ذلك كل يوم للتخلص من الهالات السوداء.

نصائح للعناية بالعين لمستخدمي الكمبيوتر

حافظ على إضاءة المنطقة جيدًا

عندما تعمل على الكمبيوتر، تأكد من أن المنطقة مضاءة جيدًا، وأن شاشة الكمبيوتر ليست أكثر سطوعًا من ضوء الخلفية، اجلس بعيدًا عن النافذة لتقليل الوهج لأنه يجعل عينيك تعمل بجهد أكبر.

قاعدة 20-20-20

لا تنظر إلى شاشة الكمبيوتر مطولاً. اتبع قاعدة 20-20-20. كل 20 دقيقة، خذ قسطًا من الراحة وانظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا على الأقل لمدة 20 ثانية. يساعد تمرين العين هذا على تخفيف إجهاد العين وتحسين قدرة العين على التركيز.

استخدم نظارات الكمبيوتر

احصل على زجاج كمبيوتر مخصص من أحد متخصصي العناية بالعيون، ارتديه أثناء العمل على الكمبيوتر كدرع للعين، اتبع هذا خاصة إذا كنت ترتدي النظارات أو العدسات اللاصقة.

أهم الأخبار