السعودية تزيل 75 مليون محتوى إلكتروني «متطرف»

السعودية تزيل 75 مليون محتوى إلكتروني «متطرف»
المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف «اعتدال».

أعلن المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف «اعتدال» السعودي، اليوم الخميس، إزالة أكثر من 75 مليون محتوى متطرف يدعو للكراهية والإقصاء، منذ بدء التعاون مع منصة «تليجرام» في فبراير 2022.

وأوضح المركز الذي يتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرا له في بيان أن «المحتوى المتطرف كان مصدره الجماعات الإرهابية بدوافع رغبتها في ممارسة التزييف الفكري، والاستقطاب والتجنيد».

وتأسس المركز العالمي لمكافحة التطرف (اعتدال) يوم 21 مايو 2017 في الرياض، ودشنه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وقادة الدول العربية والإسلامية. ويتشكل مجلس إدارته من 12 عضو من دول ومنظمات، وقد تأسس المركز خلال 30 يومًا، عمل على إنشائه نحو 200 مهندس وأكثر من 2000 عامل.

يقوم اعتدال على ثلاثة ركائز أساسية وهي صناعة خطاب إعلامي يتوافق وثقافة الاعتدال، ويساهم في تعزيزها عبر تعزيزه أيضًا للجانب الفكري، ويقوم كذلك على رصد الأنشطة الرقمية للجماعات الإرهابية

«اعتدال» يعزز محاربة التطرف

وحسب موقع «العربية نت»، فإن المركز يعزز محاربة التطرف، وتفنيد خطاب الإقصاء، وتقويض الأنشطة الرقمية للجماعات المتطرفة عبر مساحة التقنيات، إذ ترصد الخطاب المتطرف بدقة عالية وسرعة قياسية وتعالجه وتحلله، بما يتيح مستويات غير مسبوقة في مكافحة الأنشطة المتطرفة في الفضاء الرقمي بشكل متواصل..

وابتكر مركز «اعتدال» مشروعات تقنية من أجل مكافحة الأنشطة الرقمية المتطرفة على غرار معمل الابتكار المعني بعمليات البحث العلمي في التقنيات الرقمية التي تستخدم ضد الأفكار المتطرفة، إذ أطلق المعمل ذاته تقنية جديدة لعزل عناصر تنظيم داعش الإرهابي على وسائل التواصل الاجتماعي عبر مزيج مبتكر يُحلل المحتوى والشبكات، والأساليب الإحصائية، فضلاً عن تكوينه منصات رصد ونظم إخطار ولوحات تحكم آنية.

اقرأ المزيد:

خاص| هل تلحق الكويت بقطار الإصلاحات الاقتصادية في الخليج؟

غرامات محتملة على المؤثرين بمواقع التواصل في أبوظبي

تابوت مصري قديم تنبأ بإحدى شخصيات «عائلة سمبسون»

أهم الأخبار