تباين البورصات الخليجية مع ترقب لمسار الفائدة الأميركية

تباين البورصات الخليجية مع ترقب لمسار الفائدة الأميركية
متداول في أحد البورصات الخليجية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أغلقت البورصات الرئيسية في منطقة الخليج على تباين، اليوم الخميس، وسط استقرار أسعار النفط وترقب المستثمرين لتعليقات أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعيا لتأكيد رهانهم على خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية في الخليج، بنحو 0.4% بفعل التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وقبيل بيانات المخزونات الأميركية، وفق وكالة رويترز. وجرى تداول خام برنت عند 85.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 1200 بتوقيت غرينتش.

وكانت أسواق السعودية وسلطنة عمان ومصر مغلقة بالتزامن مع عطلة رسمية.

وصعد المؤشر القطري 0.2% مواصلا مكاسبه للجلسة الثالثة عشرة في أطول موجة صعود خلال ما يقرب من عام. وزاد سهم شركة الملاحة القطرية (ملاحة) بنحو 5.8% وسهم صناعات قطر 1.4%.

بورصتا الإمارات

هبط مؤشر أبوظبي 0.2%متأثرا بتراجع سهم العالمية القابضة 1.3% وألف للتعليم 2.6%. وربح بنك أبوظبي الأول 2.4% وبنك أبوظبي الإسلامي 2.6%.

وتراجع مؤشر دبي قليلا بعد مكاسب لثلاث جلسات متتالية مع انخفاض سهم مجموعة تيكوم المشغلة لمجمعات الأعمال 3.2% وارتفاع سهم بنك دبي الإسلامي 2%. ويترقب المستثمرون تعليقات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي للخروج بإشارات جديدة عن موعد بدء دورة التيسير النقدي.

وأغلقت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات جلسة اليوم الخميس مرتفعة، وسط زخم بالتداولات. وزاد مؤشر السوق الأول بنحو 0.41%، وارتفع "العام" بنحو 0.46%، كما صعد المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي بنسبة 0.75% و0.70% على التوالي، عن مستوى جلسة الأربعاء الماضي.

ويتوقع المتداولون حاليا فرصة بنحو 66% لخفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر. وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي في سياستها النقدية بتحركات مجلس الاحتياطي الفيدرالي نظرا لأن معظم عملات هذه الدول مربوطة بالدولار.

اقرأ المزيد:

120 مليون دينار تفلت من عملية غسل أموال كبرى بالكويت

غرامات محتملة على المؤثرين بمواقع التواصل في أبوظبي

خاص| هل تلحق الكويت بقطار الإصلاحات الاقتصادية في الخليج؟

أهم الأخبار