«مسار جديد».. استثمارات الإمارات تصل حديقة أميركا الخلفية

«مسار جديد».. استثمارات الإمارات تصل حديقة أميركا الخلفية
ميناء إل كاياو في البيرو. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

ضخت شركة «دي بي وورلد» (موانئ دبي العالمية) الإماراتية للخدمات اللوجستية استثمارات بقيمة 400 مليون دولار في البيرو إحدى دولة أميركا اللاتينية، والمعروفة تاريخيا بـ«حديقة أميركا الخلفية».

ومن شأن هذه الاستثمارات أن تساهم في مضاعفة ميناء إل كاياو الرئيسي في البلاد قرب العاصمة ليما، قدرته التشغيلية. وقالت رئيسة البيرو دينا بولوارتي في احتفال تدشين الميناء المحدّث «هذه الخطوة تظهر أن البيرو بلد موثوق به للاستثمار الأجنبي»، وفق وكالة فرانس برس.

وقال كارلوس ميرينو الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية في البيرو والإكوادور لوكالة فرانس برس خلال التدشين، إن ميناء كاياو الذي سيكون قادرا على استقبال سفينتين يصل طولهما إلى 400 متر في وقت واحد، ستكون لديه أكبر قدرة تشغيلية على الساحل الغربي لجنوب المحيط الهادئ.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة سلطان أحمد بن سليم «سيوفر هذا الاستثمار فرصا لطرق تجارية جديدة. نريد ربط كل الأسواق في العالم بطرق أسرع وأكثر ذكاء». سيكون ميناء كاياو في المستقبل قادرا على استقبال ثلاثة ملايين حاوية، ارتفاعا من 1، 6 مليون عام 2023.

قيمة الاستثمارات الإماراتية إلى الخارج

وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية إلى الخارج، خلال العام الماضي 22 ملياراً و328 مليون دولار (نحو 82 مليار درهم)، وبلغ رصيد الاستثمارات الإماراتية في الخارج بنهاية العام الماضي 262 ملياراً و208 ملايين دولار (نحو 962 مليار درهم) مقابل 239 ملياراً و880 مليون دولار (نحو 880 مليار درهم) خلال العام السابق وبنسبة نمو تخطت حاجز الـ9%، وفق «أونكتاد».

و«أونكتاد» هي منظمة دولية تساعد على إيجاد بيئة ملائمة تسمح باندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي، وتعد ال جزءًا من الأمانة العامة للأمم المتحدة، ومن أهداف المنظمة في «زيادة فرص التجارة والاستثمار والتنمية للبلدان النامية إلى أقصى حد ومساعدتها في جهودها الرامية إلى الاندماج في الاقتصاد العالمي على أساس عادل». أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأونكتاد في عام 1964، ويقدم تقاريره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

في أبريل الماضي، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر حسابه على منصة «إكس»: «وفق تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حققت الإمارات المركز 15 عالمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج في 2023 حيث بلغت استثمارات الدولة في الخارج أكثر من 880 مليار درهم مع بداية 2023» (نحو 240 مليار دولار). وأضاف: «مسيرتنا الاقتصادية مستمرة.. وتتسارع.. وإنجازاتنا التنموية تتوالى.. .ولن تتوقف.. .نسأل الله أن يديم علينا الازدهار والاستقرار والأمن والأمان والسلامة».

اقرأ المزيد:

الكويت والهند إلى تبادل تجاري بـ«الدينار» و«الروبية»

مكاسب أسبوعية مرتقبة لأسعار النفط العالمية

حل خليجي لمشكلة انقطاع الكهرباء بالكويت في هذا التوقيت

أهم الأخبار