شحنة تمور تشعل أزمة دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات

شحنة تمور تشعل أزمة دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات
رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

أثار قرار وزارة زراعة بحكومة الاحتلال الإسرائيلي بمنع جلب شحنة تمور كانت في طريقها إلى السفارة الإماراتية بل وإعادتها إلى موطنها، غضب أبوظبي التي طلبت من وزارة الخارجية حلّ المشكلة.

لكن وزارة الزراعة الإسرائيلية تشددت في موقفها ورفضت توفير حلّ. و لم توافق على دخول شحنة محددة بوزن 100 كيلوغرام من التمور إلى الأراضي المحتلة، حسب القناة 12 العبرية.

وقالت القناة العبرية إنّ «أبوظبي تصف الأزمة بأنها (صدع حقيقي)، إذ ويدور الحديث عن شحنات بكميات محدودة، ليست لغرض تجاري، ولكنها مخصصة لاستخدام الإماراتيين في السفارة ومقرّ إقامة السفير».

ويأتي ذلك الموقف وسط أنباء حول تعرض اتفاق التطبيع الذي أبرمته إسرائيل وأبوظبي في 2020، إلى تحديات بسبب استشهاد آلاف في غزة من جراء حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني، بحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركي ة.

وقالت نيويورك تايمز إن «الإمارات حافظت على علاقاتها مع إسرائيل أثناء الحرب، لكن هذه العلاقات تتعرض لضغوط مع تزايد الغضب من سلوك إسرائيل في الداخل».

وفي مايو الماضي استنكرت دولة الإمارات تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول دعوة الدولة للمشاركة في إدارة مدنية لقطاع الغزة.

وفي بيان على حسابه الرسمي على منصة «X» قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان: «تستنكر دولة الإمارات العربية المتحدة تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حول دعوة الدولة للمشاركة في إدارة مدنية لقطاع الغزة القابع تحت الاحتلال الإسرائيلي».

وقالت الإمارات «عندما يتم تشكيل حكومة فلسطينية تلبي آمال وطموحات الشعب الفلسطيني الشقيق وتتمتع بالنزاهة والكفاءة والاستقلالية، فإن الدولة ستكون على أتم الإستعداد لتقديم كافة أشكال الدعم لتلك الحكومة».

اتفاق التطبيع الإسرائيلي الإماراتي

ويعد اتفاق التطبيع الإسرائيلي الإماراتي هو إعلان بين الاحتلال الإسرائيلي والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس 2020، وبتوقيعه أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية، بعد مصر عام 1979 والأردن عام 1994، وكذلك الدولة الخليجية الأولى التي تطبع مع الاحتلال وتليها مملكة البحرين.

اقرأ المزيد

كيف عزز بوتين قبضة الكرملين بعد القضاء على تمرد «فاغنر»؟

تحركات اقتصادية سعودية في سويسرا

«الأوقاف الكويتية» توضح حقيقة الاكتفاء بأذاني الظهر والعصر

أهم الأخبار