أوقفتها السعودية أمام مصر وباكستان.. ما هي تأشيرة الـB2C

أوقفتها السعودية أمام مصر وباكستان.. ما هي تأشيرة الـB2C
الحج
القاهرة: خليجيون

أكد أعضاء في غرفة شركات السياحة المصرية، إيقاف إصدار إحدى تأشيرات العمرة لمصر وباكستان، بعد أزمة موسم الحج 2024.

وأرجع أيمن عبد اللطيف، عضو غرفة شركات السياحة، أسباب إيقاف إصدار تأشيرة الـB2C في مصر وباكستان، يعود إلى استخدامها بشكل خاطئ من البلدين، موضحا أنه حتى الآن لا يوجد جديد بخصوص تشغيلها مرة أخرى من عدمه، حسب موقع مصراوي.كما أشار إلى أن ذلك متوقف على تغيير موقف السلطة السعودية.

ولم تصدر السلطات السعودية أي بيان رسمي حول هذا الأنباء حتى الساعة.

ماهي تأشيرة الـB2C؟

والـ B2C، وهي تأشيرة يسافر من خلالها الفرد للأراضي المقدسة ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يذهب المعتمر أولًا إلى الإمارات أو سلطنة عُمان، بتأشيرة خاصة بإحدى الدولتين، ينتظر فيها مدة 6 ساعات ترانزيت، وبعدها يغادر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

ويجب أن يكون جواز السفر الخاص به بالمعتمر مختوما بختم سفر لجميع الدول العربية، وأن يكون حاصلًا على باركود البوابة المصرية للعمرة، حتى يسافر بتأشيرة الـ”B2C”.

مئات من الجثث

أثارت صور مئات من جثث الحجاج «المسجاة» على قوارع طرق المملكة العربية السعودية، جدلا وتساؤلات حول أسبابها وطرق تجنب حدوثها في المواسم، فيما اقترح محللون ومتخصصون في مجال السياحة، عدة إجراءات على السعودية لاتخاذها في المواسم القادمة، مشددين على ضرورة تخفيف الأعداد.

وألقت السلطات السعودية اللوم على الإجهاد الحراري وموجة الحر الغير معهودة التي أودت إلى وفاة أكثر من 570 حاج، إذ نال الحجاج المصريين النصيب الأكبر من نسبة المتوفيين بـ 323، وتلاهم الإندونيسيين مسجلين 144 حالة وفاة، بالإضافة إلى 60 أردنيا و 35 تونسيا بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

مصر تتوعد

وتوعدت السلطات المصرية، الخميس، الشركات التي رتبت سفر الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية، وقالت إنها ستتخذ قرارات حاسمة وتوقع عليها أشد العقوبات.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي تشكيل خلية عمل، لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ المزيد

منطقة اليورو تواجه عقبات اقتصادية جديدة

هل تحقق الانتخابات الإيرانية آمال الشعب؟

تحركات اقتصادية سعودية في سويسرا

أهم الأخبار