ما فحوى اتصال بلينكن بوزير الخارجية الكويتي؟

ما فحوى اتصال بلينكن بوزير الخارجية الكويتي؟
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

بحث وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا اليوم الجمعة في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع في غزة

وحسب بيان مقتضب صادر عن وزارة الخارجية الكويتى، فقد تناول الاتصال «مجمل العلاقات الثنائية التاريخية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين والشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما». كما بحث الوزيران «أطر تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات».

45 شهيدا في رفح

مشاورات الوزير الأميركي مع نظيره الكويتي بشأن غزة تزامنت مع قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة رفح بجنوب القطاع يوم الجمعة ومناطق أخر مما أدى إلى استشهاد 45 فلسطينيا على الأقل، كما اشتبكت بشكل مباشر مع مقاومين من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وذكر سكان أن قوات الاحتلال تحاول على ما يبدو استكمال سيطرتها على مدينة رفح الواقعة على الحدود مع مصر وهي محور هجوم إسرائيلي منذ أوائل مايو. وحسب وكالة رويترز فإن الدبابات تشق طريقها إلى الأجزاء الغربية والشمالية من المدينة، بعد أن استولت بالفعل على شرق المدينة وجنوبها ووسطها.

وأطلقت قوات الاحتلال النار من طائرات ودبابات وسفن قبالة الساحل، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة من المدينة التي كانت تؤوي أكثر من مليون نازح، اضطر معظمهم إلى الفرار مرة أخرى.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن 25 فلسطينيا على الأقل استسهدوا في منطقة مواصي غرب رفح وأصيب 50 آخرون. وقال فلسطينيون إن دبابة أصابت خيمة تؤوي عائلات نازحة بقذيفة.

وقال أحد السكان لرويترز عبر تطبيق للمحادثة «اعتلت دبابتان التلة المطلة على منطقة المواصي وأرسلت بحمم نيرانها باتجاه خيام النازحين المساكين في المنطقة».

وصرح بعض سكان رفح بأن وتيرة الهجوم الإسرائيلي تسارعت خلال اليومين الماضيين وأن أصوات الانفجارات وإطلاق النار لم تتوقف تقريبا.

وقال أحد السكان ويدعى حاتم (45 عاما) عبر رسالة نصية «الليلة الماضية كانت من اسوأ الليالي في غرب رفح، الزنانات والطيارات والدبابات وحتى الزوارق من البحر قصفوا المنطقة، عنا إحساس انه الاحتلال بيحاول يحسم السيطرة على المدينة». وأضاف «في نفس الوقت في ضدهم ضربات قوية من المقاومة ويمكن هادا اللي بيبطيء عملياتهم».

اقرأ المزيد:

«رسالة إلى العالم».. نرصد أبرز المواقف الخليجية من اعتراف أرمينيا بفلسطين

الكويت توجه نداء عاجلا لمواطنيها في لبنان

موسم الحج يطيح بوزير تونسي

أهم الأخبار