وسط اتهامات بمساندة «الدعم السريع»..

تحرك إماراتي عاجل مع منظمات أممية بشأن السودان

تحرك إماراتي عاجل مع منظمات أممية بشأن السودان
من اتفاق الإمارات مع الفاو. (وام)
أبوظبي: «خليجيون»

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اليوم السبت، تسليم 10 ملايين دولار إلى وكالتين أمميتين لدعم جهود الإغاثة في السودان الذي يشهد حربا أهلية منذ أبريل العام 2023، ضمن مساهمة تبلغ 70 مليون دولار أميركي، وتقول أبوظبي إنها جزء من التزامها الذي جرى إعلانه في «المؤتمر الإنساني الدولي للسودان والدول المجاورة" المخصص لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية للتخفيف من الأزمة الإنسانية الحادة في السودان» أبريل الماضي.

وتواجه الإمارات اتهامات بمساندة قوات الدعم السريع منذ اندلاع القتال مع الجيش السوداني في منتصف أبريل 2023 بعد خلافات حول خطط لدمج الأخيرة في الجيش في إطار عملية سياسية مدعومة دوليا كان من المفترض أن تنتهي بإجراء انتخابات، ومنذ ذلك حين يتهم الجيش السوداني الإمارات بدعم قوات حميدتي.

ووقعت دولة الإمارات، اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، لتخصيص مبلغ 5 ملايين دولار أميركي، لدعم صندوق السودان الإنساني (SHF). منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وقع الاتفاقية من جانب دولة الإمارات، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية سلطان الشامسي، ، وعن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، إيديم وسورنو، مدير قسم العمليات والمناصرة، وذلك في مقر بعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بحضو لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية ومبعوثة وزير الخارجية، وأمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة.

وجددت نسيبة «موقف الإمارات الثابت الداعي إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار، وإيجاد حل سلمي للأزمة»، قائلة «لا يوجد حل عسكري لهذه الحرب، ويجب على أطراف النزاع العودة إلى طاولة المفاوضات»، متعهدة بـ«دعم أي عملية تهدف إلى وضع السودان على المسار السياسي للتوصل إلى تسوية دائمة وتحقيق إجماع وطني، لتشكيل حكومة يشارك فيها ويقودها المدنيون».

دعم إنساني إماراتي وسط سيل اتهامات

كما وقع مساعد وزير الخارجية اتفاقيةمع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان ومنع خطر المجاعة الوشيك.

وحسب وكالة (وام)، فقد استلمت منظمة الأغذية والزراعة 5 ملايين دولار من المخصصات المقدمة من دولة الإمارات، التي سيتم توجيهها نحو مشروع «تخفيف المجاعة في السودان ودعم أصحاب المشروعات الزراعية الصغيرة والأسر الرعوية المتأثرة بالصراع».

ويهدف المشروع المقرر أن يستمر لمدة عام واحد، إلى توفير مساعدات طارئة في مجال المحاصيل والماشية والخدمات البيطرية لنحو 275 ألف أسرة من صغار المزارعين والرعاة الضعفاء، وسيستفيد منه نحو مليون و375 ألف شخص. وسيوفر الدعم سبل العيش في حالات الطوارئ لـ 155 ألفا من أسر المزارعين أصحاب المشروعات الصغيرة والضعيفة، أي ما يقرب من 775 ألف شخص. كما يهدف المشروع، إضافة إلى ذلك، إلى الحد من الخسائر في الثروة الحيوانية من خلال التطعيم الوقائي ضد الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، ويستهدف 2 مليون رأسا من الحيوانات، ويستفيد منه نحو 600 ألف شخص، 25% منهم على الأقل من الأسر التي تعيلها النساء، حسب (وام).

يأتي ذلك بعد أيام من سجال في جلسة مجلس الأمن في نيويورك بين مندوبي السودان والإمارات لدى الأمم المتحدة، وتبادلا الاتهامات حيال المسؤولية عن تأجيج الصراع في هذا البلد الذي مزقته الحرب. وجدد مندوب السودان في الأمم المتحدة الحارث إدريس خلال حديثه في الاجتماع اتهامه لدولة الإمارات بدعم «مليشيات الدعم السريع»، قائلا إن حكومة بلاده تملك أدلة على ذلك.

بعدها طلب مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة محمد أبو شهاب مداخلة وصف خلالها اتهامات المندوب السوداني بأنها «سخيفة». وقال إن السفير السوداني «يمثل القوات المسلحة السودانية وهي أحد أطراف الصراع في السودان». ووأوضح أن بلاده ظلت تقدم الدعم للعمليات الإنسانية في السودان.

لكن السياسي و الباحث الإماراتي د.عبد الخالق عبد الله يقول إن «مشكلة السودان داخلية بحتة وليست خارجية»، مضيفا في تغريدة عبر منصة «إكس»: «المشكلة كانت ومازالت حكم العسكر الذي انهك السودان كثيرا وطويلاً واليوم المشكلة الكبرى جيش اختطف من تيار إسلامي انتهازي يسعى مستميتا العودة إلى السلطة ويرفع شعار الإسلام هو الحل الذي يدغدغ مشاعر جمهور من العالقين في الماضي».

اقرأ المزيد:

«لم نقصّر».. السعودية تتبرأ من المسؤولية عن وفاة مئات الحجاج

حماس ترد «ضمنيا» على قطر بـ6 مطالب

«رسالة إلى العالم».. نرصد أبرز المواقف الخليجية من اعتراف أرمينيا بفلسطين

أهم الأخبار