خطة تخفيف أحمال الكهرباء تربك التونسيين

خطة تخفيف أحمال الكهرباء تربك التونسيين
محطة كهرباء عائمة في تونس. (أرشيفية)
تونس: «خليجيون»

تعيش تونس حالة ارتباك وسط تضارب الأنباء عن تقنين استهلاك الكهرباء للمحافظة على المنظومة الكهربائية تحسبا لحدوث أعطال بسبب زيادة الطلب مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال مدير الإدارة المركزية لنقل الكهرباء بالشركة التونسية للكهرباء والغاز اليوم الجمعة إنه تم وضع «برنامج لمنظومة القطع الدوري للكهرباء يراعي عدم قطع الكهرباء على المناطق الحسّاسة والمنشآت الوطنية الحيوية ويكون موزّعا بين كافّة الجهات بمعدل زمني يتراوح بين 15و30 دقيقة وذلك حفاظا على سلامة المنظومة الكهربائية».

ورجح المسؤول أن تبلغ ذروة استهلاك الكهرباء خلال هذا الصيف 5200 ميغاواط مقارنة بنحو 4825 ميغاواط في صيف 2023، بزيادة تقدر بأكثر من 7%، مشيرا إلى تكرار انقطاع الكهرباء الصيف الماضي بسبب موجة الحرارة القياسية التي شهدتها البلاد.

في المقابل، نفت الشركة التونسية للكهرباء والغاز وجود أي خطط للقطع الدوري للتيار الكهربائي في البلاد.وقالت الشركة في بيان إنها «جهزت بنيتها التحتية وكل محطاتها وقامت بكل الاستعداد لمجابهة ذروة استهلاك صيف 2024 وتأمين استمرارية التزويد ولن يتم اللجوء للقطع الدوري بصفة آلية خلافا لما يتم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي».

تونس في ظلام دامس

وفي سبتمبر أيلول 2023 غرقت تونس في ظلام دامس لعدة ساعات بسبب انقطاع نادر للتيار الكهربائي شمل مختلف أنحاء البلاد بسبب عطل فني وفق شركة الكهرباء التونسية.

وحسب آخر بيانات رسمية، فقد تراجع حجم إنتاج الكهرباء في تونس، بنسبة 1% خلال عام 2023. وأظهرت آخر بيانات للمرصد الوطني للطاقة والمناجم أن حجم إنتاج تونس من الكهرباء بلغ 19.293 ألف جيجا / وات مع استثناء الإنتاج الذاتي المستهلك خلال عام 2023، ومقارنة بنحو 19.52 جيجا / وات خلال عام 2022.

وتقلص الإنتاج الموجه للسوق المحلية بنسبة 1%، وفق تقرير المرصد، وغطت الكهرباء الواردة من الجزائر وليبيا 11 بالمائة من حاجة السوق المحلية خلال العام. ولفت المرصد إلى أن الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز لا تزال تحتفظ بالنصيب الأوفر في إنتاج الكهرباء، بنسبة 99%، من الإنتاج الوطني لعام 2023.

اقرأ المزيد:

ما خيارات إسرائيل أمام حرب محتملة مع حزب الله؟

تحرك إماراتي عاجل مع منظمات أممية بشأن السودان

«لم نقصّر».. السعودية تتبرأ من المسؤولية عن وفاة مئات الحجاج

أهم الأخبار