مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج

مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج
اجتماع مجلس الوزراء المصري
القاهرة: «خليجيون»

خلص تقرير حكومي صادر عن خلية أزمة شكلتها الحكومة المصربة لبحث اسباب ارتفاع وفيات الحجاج المصريين في موسم الحج إلى «رصد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج».

وكلف رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي «بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم»، وذلك خلال اجتماع لجنة الأزمة السبت.

وأرجع التقرير ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين إلى قيام بعض شركات السياحة بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة بباقي المشاعر مما تسبب لتعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

اتخاذ قرارات فورية

وخلال الاجتماع، وجه الدكتور مصطفى مدبولي، بضرورة اتخاذ قرارات فورية مع الشركات أو الكيانات التي ساهمت في تسفير هؤلاء الحجاج بآليات وطرق غير رسمية، مع وضع الأطر والقواعد التي تسهم في عدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

وحسب مدبولي، فإن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، مضيفًا أنه يجري مُتابعة أوضاع البعثة الرسمية على مدار اليوم من المسئولين المعنيين، كما تم متابعة وحصر أعداد الحجاج غير النظاميين لعدم وجود أي بيانات مُسجلة عنهم سواء في الوزارات المعنية، أو القنصلية، أو لدي البعثة الطبية

ويتواصل البحث السبت عن نحو 31 مواطنا مصريا فقدوا أثناء أدائهم مناسك الحج، إذ يأمل أصدقاؤهم وعائلاتهم أن يجدوا لهم أثرا في المستشفيات بالسعودية أو من خلال نشر مناشدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

و أصدر الرئيس المصري الخميس توجيهات بتشكيل خلية أزمة لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات الوفاة للحجاج، والتي بلغ عددها 530. ومع وجود أعداد كبيرة من المواطنين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج الرسمي، يرجح أن تتطلب العملية مجهودا مضاعفا ووقتا أطول.

وأودت درجات الحرارة المرتفعة بحياة المئات من جنسيات مختلفة خلال أداء المناسك هذا العام، إذ تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 51 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا

خليجيون| كيف تتجنب السعودية تكرار مشهد «جثث الحجاج المسجاة»؟

أهم الأخبار