طبول الحرب في لبنان تفزع الاقتصادات الخليجية (خاص)

طبول الحرب في لبنان تفزع الاقتصادات الخليجية (خاص)
أعلام دول مجلس التعاون الخليجي. (أرشيفية)
القاهرة: أحمد كامل

حدد مراقبون ومحللون حزمة انعكاسات اقتصادية لحرب محتملة على الجبهة اللبنانية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله -مدعوما بفصائل مسلحة اخرى- على دول مجلس التعاون، لافتين إلى أن اندلاع حرب شاملة في المنطقة من شأنها تعطيل طموحات وآمال بلدان الخليجي الطامحة في تحقيق طفرات اقتصادية جديدة.

وقال مسؤولون من فصائل ومحللون إن «آلاف المقاتلين من الجماعات المدعومة من إيران في الشرق الأوسط على استعداد للقدوم إلى لبنان للانضمام إلى جماعة حزب الله المسلحة في معركتها ضد إسرائيل إذا تصاعد الصراع المحتدم إلى حرب شاملة».

تعطيل طموحات القطار الخليجي

وتتوقع أستاذ العلوم السياسية والاقتصادية الدكتورة نهى بكر أن «تتضرر المصالح الاقتصادية الخليجية من هذه الحرب حال نشوبها»، مشيرة إلى أن «اندلاع حرب شاملة في المنطقة ستعطل مسار القطار الخليجي الطامح في تحقيق طفرات اقتصادية جديدة».

وتتوقع نهى بكر في تصريح إلى «خليجيون»:«حرب العصابات تزيد من زعزعة استقرار أمن الخليج، وتؤثر على حركة نقل النفط، فضلا عن توقف جهود النهوض بحركة السياحة التي تبذلها السعودية والإمارات، وتأخر تفعيل الاتفاقيات الاقتصادية الخليجية المختلفة»، مشيرة أيضا إلى أن «الحروب تضر بالأمن البيئي ما يهدد سلامة شعوب المنطقة».

مفاوضات بين إيران وطالبان لـ«الرد المشترك على إسرائيل»

وكان وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، علي باقري كني، بحث بحث مع أمير خان متقي، القائم بأعمال وزارة خارجية طالبان، في اتصال هاتفي «الإجراءات المشتركة» بين إيران وأفغانستان ودول إسلامية أخرى للرد على إسرائيل. وأعلنت حركة طالبان في بيان لها، الثلاثاء 18 يونيو، أن باقري كني أشاد بـ «الموقف المشترك» للجمهورية الإسلامية وطالبان فيما يتعلق بالحرب في غزة.

ووفقا لبيان وزارة الخارجية الإيرانية، الذي نشر الاثنين 17 يونيو، قال باقري كني في هذا الاتصال الهاتفي إن «العمل المشترك» للدول الإسلامية ضروري للضغط على إسرائيل «خاصة عبر منظمة التعاون الإسلامي».

خسائر خليجية بالمليارات

ويرى الخبير الاقتصادي الدكتور رشاد عبده أن «اندلاع حرب متعددة الأطراف ستؤثر سلبا على المشروعات الخليجية وتكبدها خسائر بالمليارات»، مشيرا إلى هذه الحرب المحتملة تأتي «بعد أن بدأت دول الخليج بدأت تتنفس الصعداء اقتصاديا مع انطلاقة التخلص من الاقتصاد الريعي والتوجه إلى موارد بديلة تنوع مصادر الدخل كالسياحة والخدمات الرقمية واللوجيستية والموانئ والمزايا الترفيهية والرياضية والصناعية»

زيادة الطلب على النفط

ويرى عبده في تصريح إلى «خليجيون» أن الممرات البحرية الخليجية ستكون لها نصيب من الضرر الأكبر خاصة المتشاطئة مع مناطق النزاع المحتملة، لاسيما الخليج العربي ومضيق باب المندب وهرمز، باعتبارها محطات نقل النفط ومشتقاته. ورغم الخسائر المحتملة، يقول الباحث الاقتصادي المصري إنه يمكن تعويضها بعائدات ارتفاع أسعار النفط مع توقعات زيادة الطلب عليه من أطراف عدة خاصة الولايات المتحدة الأميركية التي ستصدر للاحتلال الإسرائيلي بطريقة مباشرة.

تبادل إطلاق النار

وينشب تبادل إطلاق نار يومي على طول الحدود اللبنانية مع شمالي الأراضي المحتلة منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023. وتدهور الوضع في الشمال هذا الشهر بعد أن أدت غارة جوية إسرائيلية إلى مقتل قائد عسكري كبير في حزب الله في جنوب لبنان. ورد حزب الله بإطلاق مئات الصواريخ والطائرات المسيرة المتفجرة على شمالي إسرائيل.

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن هجوم عسكري في لبنان إذا لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله عن الحدود.

وعلى مدى السنوات الماضية، قاتل مسلحون مدعومون إيرانيا من لبنان والعراق وأفغانستان وباكستان معا في الصراع السوري المستمر منذ 13 عاما، ما ساعد على ترجيح كفة الميزان لصالح رئيس النظام السوري، بشار الأسد.ويقول مسؤولون من جماعات مدعومة من إيران إنهم قد يتحدون مرة أخرى ضد الاحتلال.

ومن غير المستبعد انخراط دول أوروبا والغرب في أي حرب تؤثر على حرية الملاحة البحرية وعبور صادرات النفط والطاقة أبرزها الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب ومايعزز ذلك إن أمن الطاقة لدى أوروبا والولايات المتحدة والغرب أصبح يؤثر مباشرة على أمن تلك الدول وديمومة حكوماتها، حسب المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الارهاب والاستخبارات (ECCI).

اقرأ المزيد

معارك دامية تحاصر «الفاشر» بالسودان

خلف ستار السرية.. إيلون ماسك يستقبل طفله الـ12 من حبيبته السابقة

كيف تحولت المغرب إلى مركز صناعات السيارات في أفريقيا؟

أهم الأخبار