في انتظار «السادن 78».. أبرز المعلومات عن حامل مفتاح الكعبة المشرفة الراحل

في انتظار «السادن 78».. أبرز المعلومات عن حامل مفتاح الكعبة المشرفة الراحل
مفتاح الكعبة المشرفة. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

سلطت وفاة الدكتور صالح الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام يوم الجمعة، الضوء على مهمة روحية وتاريخية تعاقب عليها 77 شخصا من قبيلة آل الشيبي في المملكة منذ فتح مكة، فيما تترقب جموع المسلمين اسم حامل مفتاح الكعبة المشرفة الجديد.

السدانة، هي أقدم وأشرف مهنة في الحرم المكي الشريف،

يتوارثها آل الشيبي، احترامًا لأمر الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، وتخصيص الله سبحانه وتعالى لآل الشيبي بهذه المهمة، حتى إن رسول الله عليه الصلاة والسلام، قالها لجدي عثمان بن طلحة (إني لم أدفعه إليكم، ولكن الله دفعه)»، وفق تصريحات السادن الراحل لمجلة «الرجل» السعودية.

ويخول السادن فقط بحمل مفتاح الكعبة المشرفة، الذي يصل طوله إلى 35 سنتيمترًا والمصنوع من الحديد ومن مسؤولياته فتح الكعبة وإغلاقها، وتغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب، واستقبال زوارها.

وسبق أن أكد كبير سدنة الكعبة المشرفة الراحل في هذا الحوار، أنه لم يحاول أحد انتزاع السدانة من عائلته، «احترامًا لأمر رسول الله، صلى الله عليه وسلم»، مضيفًا أن الدولة السعودية تعوض أسرته عن الكسوة بمقابل مالي، فيما تهدي الثوب إلى كبار ضيوفها.

الدكتور صالح الشيبي. (ارشيفية)
الدكتور صالح الشيبي. (ارشيفية)

ونعى بدر العساكر مدير مكتب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في تغريدة عبر منصة «إكس»الشيخ الدكتور صالح الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام.

وقال مدير مكتب محمد بن سلمان «رحم الله الشيخ الدكتور صالح الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام. والذي يعد من أحفاد الصحابي شيبة بن عثمان بن طلحة رضي الله عنه». واضاف «رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

حياة صالح الشيبي سادن الكعبة

الدكتور صالح الشيبي هو السادن رقم 77 للكعبة المشرفة منذ فتح مكة في عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، والسادن رقم 109، منذ عهد قصي بن كلاب.

وُلد سادن الكعبة المشرفة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، عام 1945م، من عائلة تمتد جذورها إلى الصحاب الجليل «شيبة بن عثمان بن أبي طلحة»، الذي قال لهم رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم».

نشأ الدكتور صالح الشيبي في مكة المكرمة، وتلقى تعليمه هناك حتى حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية. عمل أستاذًا جامعيًا وقدم العديد من المؤلفات في مجالات العقيدة والتاريخ، ما أثرى المكتبة الإسلامية بمساهماته القيمة، كما شارك في العديد من المؤتمرات والندوات.

الإشراف على الكعبة المشرفة

في عام 2013، وبعد وفاة عم الدكتور صالح الشيبي، عبد القادر طه الشيبي، انتقلت إليه هذه المسؤولية العظيمة وتولى مهام السدانة بكل تفانٍ وإخلاص. وكان الدكتور صالح الشيبي، في كل مرة يجري فيها فتح الكعبة المشرفة أو تغيير كسوتها، يشرف على غسلها وصيانتها بنفسه أكثر من 100 مرة.

اقرأ المزيد:

تباين آداء البورصات الخليجية بعد عطلة العيد

الهجرةُ من الإحباط.. «خيارٌ وحيد» أمام شباب لبنان

ممثل هندي شهير يقتل أحد معجبيه بطريقة وحشية

أهم الأخبار