مخاوف الفائدة تقلص أسعار النفط العالمية

مخاوف الفائدة تقلص أسعار النفط العالمية
منصة إنتاج النفط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

هبطت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الاثنين، لثاني جلسة على التوالي، متأثرة بصعود الدولار بعد تجدد المخاوف من استمرار أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول وفتور شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

وبحلول الساعة 0036 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 40 سنتا أو 0.5% إلى 84.84 دولار للبرميل بعد انخفاضها 0.6% عند التسوية، الجمعة. ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 39 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 80.34 دولار للبرميل.

ويرفع صعود الدولار تكلفة شراء النفط المقوم بالعملة الأميركية لحائزي العملات الأخرى.

ا

رتفاع أسعار النفط العالمية الأسبوع الماضي

لكن عقود الخامين ارتفعت بنحو 3% في الأسبوع الماضي بفعل مؤشرات على زيادة الطلب على منتجات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك في العالم، فضلا عن استمرار تطبيق تخفيضات الإنتاج في مجموعة أوبك+.

وتلقت أسعار النفط دعما من المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط بسبب الحرب في قطاع غزة، فضلا عن تكثيف هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على مصافي النفط الروسية.

ومع استمرار الحذر في أسواق النفط العالمية فإن إنتاج «أوبك بلس» يبلغ حالياً 48.5% من إجمالي الإنتاج العالمي، لكن حصة السوق هذه هي أقل مما كانت عليه عندما تأسست المنظمة العملاقة في عام 2016. وإلى جانب الولايات المتحدة، يضم المنتجون المهمون الآخرون من خارج «أوبك بلس» الذين يقومون بزيادة إنتاجهم، الأرجنتين والبرازيل وكندا وغيانا.

وكما أشار مدير «الوكالة الدولية للطاقة»، فاتح بيرول: «لقد حان الوقت لينظر الكثير من المنتجين في خطط أعمالهم». لكن توقعات الكارتل هي أكثر تفاؤلاً من توقعات الوكالة، إذ وصف الأمين العام لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص آخر توقعات «الوكالة الدولية للطاقة» بأنها «خطرة»، محذراً من فوضى الطاقة إذا توقف المنتجون عن الاستثمار.

اقرأ المزيد

«استفزازات» بلوغر سعودية تثير الجدل على «سوشيال ميديا».. ما التفاصيل؟

«أبل» و«ميتا» إلى صفقة دمج الذكاء الاصطناعي

شاهد: السعودية تعلن أحدث حصيلة رسمية لوفيات الحجاج غير النظاميين

أهم الأخبار