شاهد.. رئيس تونس يرد على أنباء إنشاء قواعد عسكرية في بلاده

شاهد.. رئيس تونس يرد على أنباء إنشاء قواعد عسكرية في بلاده
رئيس تونس قيس سعيد( الإنترنت)
تونس: «خليجيون»

شدد الرئيس التونسي قيس سعيّد اليوم الإثنين على رفض بلاده بوجود قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها ولن تحيد عن هذا الاختيار.

وقال الرئيس التونسي في خطاب بمناسبة الاحتفال بالذكرى 68 لتأسيس الجيش الوطني «كما أن تونس التي لم تقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أرضها من غير التونسيين ولن تحيد ابدا عن هذا الاختيار قيد انملة».

وأضاف «تقبل بالتعاون وتبادل التجارب والخبرات وهو أمر تقليدي مألوف بين كل الدول ولكن لن يكون هذا التعاون إلا في ظل اختياراتنا الوطنية النابعة من مصالح شعبنا».

وفي الشهور الأخيرة شهدت تونس جدلا حول وجود قواعد عسكرية، حيث سبق أن تحدثت أوساط تونسية عن دلائل تثبت وجود هذه القاعدة دون أن يتم الكشف عنها.

وخلال جلسة مساءلة في البرلمان في نوفمبر الماضي نفى وزير الدفاع التونسي بشكل قاطع صحة ما يتداول بشأن وجود قواعد عسكرية أجنبية في البلاد.

وقال مميش: «هذا الكلام خيالي وليس له أساس في ظل حرص رئيس الجمهورية قيس سعيد على سيادة البلاد"، مشيرًا إلى أنه "لا يمكن التفاعل مع القيل والقال».

واعتمدت بعض التخمينات إلى اتفاقية التعاون التي وقعها المستشار السابق للرئيس الراحل، الباجي قائد السبسي، محسن مرزوق مع وزير الخارجية الأميركية السابق جون كيري في مايو2015، وقيل حينها إنها تمنح الولايات المتحدة الحق بإقامة قواعد عسكرية على الأراضي التونسية، بينما قال مرزوق إنها لا تتعدى كونها تعاونا أمنيا واقتصاديا.

اقرأ المزيد

الخشب مصدر الوقود الرئيسي في خان يونس

زيادة محتملة في أسعار الكهرباء بمصر الأسبوع المقبل

طلب عاجل بتشغيل مطار ثان في لبنان

أهم الأخبار