حرب غزة تحاصر اقتصاد الشرق الأوسط وأفريقيا

حرب غزة تحاصر اقتصاد الشرق الأوسط وأفريقيا
مخيك جباليا في قطاع غزة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

أكد تقرير صادر عنش شركة الخدمات المالية (ستاندرد آند بورز ماركت إنتليجنس)، أن المخاطر المحيطة بالنمو في المنطقة تبدو مرتفعة في ضوء استمرار الحرب بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الفلسطينية حماس.

وأبقت ستاندرد آند بورز على توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دون تغيير عند 1.7%في 2024، ما يمثل تباطؤا مقارنة مع نمو يقترب من 4% في 2023، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

وقالت المؤسسة البحثية التابعة لستاندرد آند بورز غلوبال في تقرير يتضمن تحديثا لتوقعاتها العالمية للنمو لشهر يونيو حزيران إنه من المتوقع تسارع النمو في المنطقة إلى 2.8% في 2025، حسب وكالة أنباء العالم العربي. وأضافت أن المخاطر المحيطة بالنمو في المنطقة تبدو مرتفعة في ضوء استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس.

كما أبقى التقرير على توقعات نمو الاقتصاد العالمي عند 2.7% في 2024، بينما رفعها للعام القادم إلى 2.8% من 2.7% في التقديرات السابقة، ومقارنة مع نمو 2.8% في 2023.

ومن المتوقع بحسب التقديرات التي تضمنها التقرير أن يعود نمو الناتج الإجمالي العالمي إلى 2.7% في 2026.

كانت بي.إم.آي، شركة الأبحاث التابعة لفيتش سولويشنز، خفضت توقعاتها لنمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.3% في 2024 من 2.6 بالمئة في تقديراتها الصادرة في مايو.

ما هي ستاندرد آند بورز؟

ستاندرد آند بورز (S & P) هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة. وهي فرع لشركات مكغرو هيل التي تنشر البحوث والتحليلات المالية على الأسهم والسندات.

وبحسب تقديرات بي.إم.آي، فإن اقتصاد المنطقة نما اثنين% في 2023. لكن في 2025، تتوقع بي.إم.آي انتعاش النمو في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 2.8%.

اقرأ المزيد

شاهد.. رئيس تونس يرد على أنباء إنشاء قواعد عسكرية في بلاده

مصر تنتظر 2 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي

طلب عاجل بتشغيل مطار ثان في لبنان

أهم الأخبار