بعد البحرين.. طهران تبحث تعزيز العلاقات مع الكويت

بعد البحرين.. طهران تبحث تعزيز العلاقات مع الكويت
وزير الخارجية الكويتي مع المسؤول الإيراني
القاهرة: «خليجيون»

التقى وزير الخارجية الكويتي عبد الله اليحيا بالمشرف على وزارة الخارجية في إيران علي باقري كني، اليوم الاثنين، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري التاسع عشر لحوار التعاون الآسيوي الذي يعقد في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك بعد ساعات من إعلان البحرين الاتفاق مع طهران على دراسة استئناف العلاقات بين البلدين.

وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين وبحث سبل تعزيزها وتوطيدها في المجالات كافة وعلى مختلف الصعد إضافة إلى مناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية، حسب وكالة الأنباء الكويتية كونا.

حقل الدرة

اللقاء الكويتي الإيراني يأتي في خضم نزاع بين السعودية والكويت من جهة، وإيران من جهة أخرى على آلية حقوق استغلال حقل الدرة في المنطقة البحرية المشتركة، والذي تؤكد كلًا من: السعودية والكويت أنهما صاحبتا حق استغلال الموارد الموجودة بالحقل، بينما ترى إيران أنها مشتركة في الحقل.

إيران تحذّر

وكانت إيران قد حذرت في مارس الماضي مجددًا من استخراج الغاز «من طرف واحد» من حقل الدرة الواقع في المياه الإقليمية الكويتية، شمال الخليج من دون تخصيص «حصة» لطهران.

وكرر نائب الرئيس الإيراني للشؤون الحقوقية محمد دهقان التهديدات السابقة بشأن الحقل الغازي، مشدداً على أن بلاده لن تقبل باستخراج الغاز «من طرف واحد» من الحقل الواقع شمال الخليج من دون تخصيص أي حصة لبلاده.

إيران تتقرب من دول الخليج

جاء ذلك في وقت تبذل فيه طهران جهودا لتوطيد علاقتها مع دول مجلس التعاون الخليجي، إذ أعلنت البحرين في وقت سابق اليوم الاتفاق على «إنشاء الآليات اللازمة من أجل بدء المحادثات بين البلدين لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بينهما» بعد ثمانية أعوام من القطيعة، وفقما ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني والقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني في طهران أمس الأحد.

اقرأ المزيد

حرب غزة تحاصر اقتصاد الشرق الأوسط وأفريقيا

الخشب مصدر الوقود الرئيسي في خان يونس

خليجيون| ماذا يعني انتهاء القطيعة الدبلوماسية بين البحرين وإيران؟

أهم الأخبار