رفع حظر استقدام العمالة من هذه الدولة..

قرار كويتي يسدل الستار على «أزمة رانارا» مع الفلبين

قرار كويتي يسدل الستار على «أزمة رانارا» مع الفلبين
عمالة فلبينية في الكويت. (أرشيفية)
الكويت: «خليجيون»

أعلنت الكويت، اليوم الإثنين، رفع الحظر عن استقدام العمالة الفلبينية بعد عام ونصف من التوتر بين البلدين على خلفية مقتل عاملة فلبينية في الدولة الخليجية، لتوفر مانيلا ملاجئ لمواطنيها داخل سفارتها وتوقف سفر العاملين إلى الكويت، التي أدخلت تحسينات في نظام العمل.

وعقد اجتماع ثنائي في قصر السيف، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، فيما مثل الجانب الفلبيني برنارد أولاليا نائب وزير العمالة المهاجرة في الفلبين، وحل الجانبان مسألة استئناف استقدام العمالة الفلبينية إلى الكويت، وبعد مناقشة مستفيضة.

وحسب بيان مشترك بين الجانبين فقد تقرر «رفع الحظر الذي فرضه الجانب الكويتي، والسماح بإصدار جميع تأشيرات الدخول وتأشيرات العمل للجنسية الفلبينية»، وكذلك «السماح باستقدام العمالة المنزلية الفلبينية التي سبق لها العمل في الخارج ولديها خبرة».

لجنة فنية بين الكويت والفلبين

وذكر البيان أن الجانبان الكويتي والفلبيني «اتفقا على إنشاء لجنة عمل فنية مشتركة مكونة من السلطات المختصة في كلا البلدين، والتي ستجتمع بشكل دوري لتناول القضايا المتعلقة بالعمالة ومعالجة جميع المخاوف التي قد تنشأ في المستقبل».

وتابع «عند حل القضايا المعروضة على لجنة العمل الفنية المشتركة، تؤكد الحكومتان التزامهما بالنهج والأطر القانونية وفقاً لاتفاقية توظيف عاملات المنازل بين البلدين في العام 2018.

وفي يناير 2023، قررت الفلبين إيقاف إرسال العمالة المنزلية إلى الكويت بعد العثور على جثة جوليبي رانارا وهي عاملة منزلية فلبينية في عامها الخامس والثلاثين بمنطقة السالمية بالكويت.

وكانت الشرطة الكويتية قد ألقت القبض على مراهق يبلغ من العمر 17 عاما على خلفية الوفاة فيما قالت السلطات إن «المراهق كانت تعمل الفلبينية في منزل ذويه».

وعلى وقع ذلك، تعهدت الحكومة الفلبينية بأنها ستبذل قصارى جهدها لضمان تحقيق العدالة في حادث الوفاة الذي أثار توترات جديدة بين الكويت ومانيلا بشأن حماية العمال الفلبينيين في الدولة الخليجية وضمان حقوقهم.

وفي تصعيد للخلاف بين البلدين، أوقفت دولة الكويت إصدار تأشيرات العمالة الفلبينية إلى أجل غير مسمى، متهمة مانيلا بانتهاك اتفاقيات العمل الثنائية، ليجد هذا الخلاف تسوية بالبيان المشترك بين البلدين.

اقرأ المزيد

منع سفر رحمة رياض من الكويت.. وتفاعل على السوشيال ميديا

«الأحمر» يخيم على أداء البورصات الخليجية

شاهد.. رئيس تونس يرد على أنباء إنشاء قواعد عسكرية في بلاده

أهم الأخبار